للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يكون لي واحدة منهم أحب إلي من حمر النعم: زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته وولدت له، وسد الأبواب إلا بابه في المسجد، وأعطاه الراية يوم خيبر.

١٦٧٨ - * روى الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًا يوم الطائف فانتجاه، فقال الناس: لقد طال نجواه مع ابن عمه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما انتجيته، ولكن الله انتجاه".

١٦٧٩ - * روى الطبراني عن شراحيل بن مرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي: "أبشر يا علي حياتك معي وموتك معي".

١٦٨٠ - * روى الطبراني عن أبي إسحاق قال: خرجت مع أبي إلى الجمعة وأنا غلام فلما خرج علي فصعد المنبر قال لي أبي: قم أي عمرو فانظر إلى أمير المؤمنين. فقمت فإذا هو قائم على المنبر فإذا هو أبيض اللحية والرأس، عليه إزار ورداء ليس عليه قميص قال فما رأيته جلس على المنبر حتى نزل عنه قلت لأبي إسحاق: هل قنت؟ قال: لا، وفي رواية لم أره خضب لحيته ضخم الرأس.

١٦٨١ - * روى الطبراني عن أبي الطفيل قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنه نائم في التراب فقال: إن أحق أسمائك أبو ترابٍ، أنت أبو ترابٍ".

١٦٨٢ - * روى أحمد والبزار عن عمار بن ياسر أن النبي صلى الله عليه وسلم كنى عليًا رضي الله عنه بأبي ترابٍ فكانت من أحب كناه إليه.


١٦٧٨ - الترمذي (٥/ ٦٣٩) ٥٠ - كتاب المناقب -٢١ - باب مناقب علي بن أبي طالب، وقال: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الأجلح وقد رواه غير ابن فضيل عن الأجلح.
١٦٧٩ - المعجم الكبير (٧/ ٣٠٨). وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١١٣٩): رواه الطبراني وإسناده حسن.
حياتك معي وموتك معي: أي أنت معي في الدنيا والآخرة.
١٦٨٠ - المعجم الكبير (١/ ٩٣٩). وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠٠): رواه الطبراني بأسانيد ورجاله رجال الصحيح.
فما رأيته جلس على المنبر حتى نزل عنه: يعني كانت خطبة الجمعة قصيرة.
١٦٨١ - قال الهيثمي في مجمع الزوائد (١/ ١٠١٩) وقال: رواه الطبراني في الأوسط والكبير ورجاله رجال الصحيح.
١٦٨٢ - البزار: كشف الأستار (٣/ ١٩٩)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠١): رواه البزار ورواه أحمد وغيره ورجال أحمد ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>