للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٣٦ - (١)

[الحوفي صاحب التفسير]

أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سعيد بن يوسف الحوفي النحوي؛ كان عالما بالعربية وتفسير القرآن الكريم، وله تفسير جيد، واشتغل عليه خلق كثير وانتفعوا به ورأيت خطه على كثير من كتب الأدب قد قرئت عليه وكتب لأربابها بالقراءة كما جرت عادة المشايخ. وتوفي بكرة يوم السبت مستهل ذي الحجة سنة ثلاثين وأربعمائة، رحمه الله تعالى.

والحوفي: بفتح الحاء المهملة وسكون الواو وفي آخرها فاء هذه النسبة إلى حوف، قال السمعاني: ظني أنها قرية بمصر، حتى قرأت في تاريخ البخاري أنها من عمان منها أبو الحسن المذكور، ثم قال: وكان عنده من تصانيف النحاس أبي جعفر المصري قطعة كثيرة.

قلت: قوله قرية بمصر، ليس كذلك، بل الناحية المعروفة بالشرقية التي قصبتها مدينة بلبيس جميع ريفها يسمونه الحوف، ولا أعلم ثم قرية يقال لها حوف، والله أعلم، وأبو الحسن من حوف مصر (٢) .

وبعد أن فرغت من ترجمة أبي الحسن الحوفي على هذه الصورة ظفرت بترجمته مفصلة، وذلك أنه (٣) من قرية يقال لها شبرا اللنجة (٤) من أعمال الشرقية


(١) كتب المؤلف في المسودة عند هذه الترجمة: " له ترجمة في كتاب المنتظم فتنظر فيه في موضعين " وفوق هذا الكلام شطب خفيف جداً، ولم أجد له ترجمة في الكتاب المذكور، وقد ترجم له القفطي في الانباه ٢: ٢١٩ وكتب المحقق أسماء مصادر أخرى في الحاشية؛ ولم تخل المسودة بشيء من هذه الترجمة.
(٢) انتهت الترجمة في م.
(٣) هذا النقل متابع لما أورده القفطي.
(٤) كذا بخط المؤلف وضبطه، وكذلك ورد الأسم في س ر ل لي والقفطي؛ وقد ذكرها ابن دقماق (الانتصار ٥: ٦٢) كما أثبتها المؤلف.

<<  <  ج: ص:  >  >>