للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إسحاق الفيروزابادي الشيرازي وتخرج عليه، وأنه أول من اشتغل بالفقه من عمود نسبه، وأنه توفي سنة خمس وعشرين وخمسمائة، وقد ناهز تسعين سنة من العمر.

قلت: وكان عود والدي رحمه الله تعالى إلى دمشق المحروسة في يوم الخميس السابع والعشرين من المحرم سنة سبع وسبعين وستمائة، وقد قلد الأحكام بالشام المحروسة على ما كان عليه الرسم في مباشرة ذلك إلى ثاني عشر صفر سنة تسع وسبعين وستمائة؛ وصرف عن الحكم في ذلك في المحنة التي جرت بدمشق بسبب قيام الأمير شمس الدين الأشقر الصالحي بالأمير بدمشق وأعمالها، وما آل أمره إليه من الحروب في دمشق في التاريخ المذكور، عندما كسره العسكر القادم من الديار المصرية، وكان مقدمه الأمير علم الدين الحلبي الكبير الصالحي. ثم أعيد والدي إلى الحكم بالبلاد الشامية في رابع عشر شهر ربيع الأول من السنة المذكورة فاستمر إلى سلخ المحرم سنة ثمانين وستمائة، وانفصل عنها، وانقطع بالمدرسة النجيبية التي توفي فيها حسبما تقدم ذكره، وكنت أنا يومئذ مدرسها، واستمرت بيدي ثلاث عشرة سنة. ورتب له على المصالح في كل شهر ثلاثمائة درهم، ثم أضيفت إليه المدرسة الأمينية التي بدمشق في أثناء السنة المذكورة، واستمر على ذكر الدرس بها والعود إلى مسكنه والاجتماع بمن تردد إليه من العلماء والفضلاء والأدباء على اختلاف طبقاتهم، والبحث معهم والمذاكرة لهم وبث العلوم والفوائد إلى أن توفي في التاريخ المقدم ذكره، قدس الله روحه ونور ضريحه.

وهذه نبذة فيها خلاصة أحواله المتأخرة مع المبالغة في الاختصار والإيجاز، ولم أذكر منها هذه اللمعة إلا لاحتمال من يتفق وقوفه على هذه التعليقة، ويتشوف للوقوف على شيء من أحواله، لكونه تأسياً لما في هذا الكتاب من ذكر التواريخ.

وقد ذكرت في أول هذه التعليقة صورة ما اخترته وما اعتقدته فيما نقلته من هذا الكتاب، فأغنى عن إعادته، والله الموفق للصواب.

<<  <  ج: ص:  >  >>