للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وطرخان: بفتح الطاء المهملة وسكون الراء وفتح الخاء المعجمة وبعد الألف نون.

وأوزلغ: بفتح الهمزة وسكون الواو وفتح الزاي واللام وبعدها غين معجمة، وهما من أسماء الترك.

والفارابي: بفتح الفاء والراء وبينهما ألف وبعد الألف الثانية باء موحدة، هذه النسبة إلى فاراب، وتسمى في هذا الزمان أطرار - بضم الهمزة وسكون الطاء المهملة وبين الراءين ألف ساكنة - وقد غلب عليها هذا الاسم، وهي مدينة فوق الشاش، قريبة من مدينة بلاساغون، وجميع أهلها على مذهب الإمام الشافعي، رضي الله عنه، وهي قاعدة من قواعد مدن الترك، ويقال له فاراب الداخلة، ولهم فاراب الخارجة، وهي من أطراف بلاد فارس.

وبلاساغون: بفتح الباء الموحدة واللام ألف والسين المهملة وبعد الألف غين معجمة ثم واوا ساكنة وبعدها نون، وهي بلدة في ثغور الترك وراء نهر سيحون - المقدم ذكره - بالقرب من كاشغر.

وكاشغر: بفتح الكاف وبعد الألف شين معجمة ساكنة ثم غين معجمة مفتوحة وفي آخرها راء، وهي من المدن العظام في تخوم الصين؛ والله تعالى أعلم بالصواب.

٧٠٧ - (١)

[ابن زكريا الرازي]

أبو بكر محمد بن زكريا الرازي الطبيب المشهور؛ ذكر ابن جلجل في " تاريخ الأطباء " أنه دبر مارستان الري ثم مارستان بغداد - في أيام المكتفي. ومن


(١) ترجمته في طبقات ابن جلجل: ٧٧ وطبقات صاعد: ٣٣ والفهرست: ٢٩٩ وابن أبي أصيبعة ٢: ٣٤٣ (ط. بيروت) ونكت الهميان: ٣٤٩ وتاريخ الحكماء: ٢٧١ والوافي ٣: ٧٦ وتاريخ ابن العبري: ١٥٨ وعبر الذهبي ٢: ١٥٠ والشذرات ٢: ٢٦٣ وابتداء من هذه الترجمة تشترك نسخة لاله لي (رقم ٢١١٣) ورمزها (لي) مع سائر النسخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>