للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبيات إصلاح المنطق " وأجاد فيه، و " شرح أبيات المجاز لأبي عبيدة وأبيات معاني الزجاج "، وشرح أبيات غريب المصنف لأبي عبيد القاسم بن سلام، إلى غير ذلك. وكانت كتب اللغة تقرأ عليه مرة رواية ومرة دراية، وقرئ عليه كتاب " البارع " للمفضل بن سلمة، وهو كتاب كبير في عدة مجلدات هذب به كتاب " العين " في اللغة المنسوب إلى الخليل بن أحمد - المقدم ذكره (١) - وأضاف إليه من اللغة طرفاً صالحاً.

ونقل من ظهر نسخة بكتاب " إصلاح المنطق قال أبو العلاء المعري: حدثني عبد السلام البصري خازن دار العلم ببغداد وكان لي صديقاً صدوقاً، قال: كنت في مجلس أبي سعيد السيرافي وبعض أصحابه يقرأ عليه " إصلاح المنطق " لابن السكيت، فمضى بيت حميد بن ثور (٢) :

ومطوية الأقراب، أما نهارها ... فسبت، وأما ليلها فذميل فقال أبو سعيد " ومطوية " أصلحه بالخفض، ثم التفت إلينا فقال: هذه واو رب، فقلت: أطال الله بقاء القاضي، إن قبله ما يدل على الرفع، فقال: ما هو فقلت:

أتاك بي الله أنزل الهدى ... ونورُ وإسلامٌ عليك دليل ومطوية الأقراب ...

فعاد وأصلحه، وكان ابنه أبو محمد حاضراً فتغير وجهه لذلك فنهض لساعته ووقته والغضب يستطير في شمائله إلى دكانه، وكان سماناً، فباعها واشتغل بالعلم إلى أن برع فيه وبلغ الغاية، فعمل " شرح إصلاح المنطق ". قال أبو العلاء: وحدثني من رآه وبين يديه أربعمائة ديوان، وهو يعمل هذا الكتاب.

ولم يزل أمره على سداد واشتغال وإفادة إلى أن توفي ليلة الأربعاء لثلاث


(١) انظر ج ٢: ٢٤٤.
(٢) ديوان حميد: ١١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>