للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢١٢ - (١)

[خالد بن يزيد بن معاوية]

أبو هاشم خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي؛ كان من أعلم قريش (٢) بفنون العلم، وله كلام في صناعة (٣) الكيمياء والطب، وكان بصيراً بهذين العلمين متقناً لهما، وله رسائل دالة على معرفته وبراعته، وأخذ الصناعة عن رجل من الرهبان يقال له مريانس الراهب (٤) الرومي، وله فيها ثلاث رسائل تضمنت إحداهن ما جرى له مع مريانس الراهب المذكور، وصورة تعلمه منه، والرموز التي أشار إليها، وله فيها أشعار كثيرة مطولات ومقاطيع دالة (٥) على حسن تصرفه وسعة علمه. وله شعر جيد فمنه:

تجول خلاخيل النساء، ولا أرى ... لرملة خلخالاً يجول ولا قلبا

[فلا تكثروا فيها الملام فإنني ... تخيرتها منهم زبيرية قلبا] (٦)


(١) ترجمة خالد بن يزيد الأموي في الفهرست: ٣٥٤ وتهذيب ابن عساكر ٥: ١١٦، وانظر تاريخ الحكماء: ٤٤٠ وكتاب: Julius Ruska، Arabische Alchemisten، ١ Chalid ibn Jazid ibn Mu'awija، Heidelberg، ١٩٢٤. ويقول دي مييلي في كتابه العلم عند العرب (الترجمة العربية ص ٩٩ ط. القاهرة ١٩٦٢) في الحديث عن صلة خالد بالعلوم القديمة: " وليس ذلك كله إلا أسطورة محضاً على الأخص ما ذكروه من تبحره في علم الصنعة ".
(٢) أج: الناس.
(٣) هـ: صنعة، وسقطت الكلمة من م.
(٤) أثبتنا كلمة " الراهب " عن م ولم ترد في المسودة؛ وفي أ: بريانس؛ هـ: مرياقش؛ ولعل مريانوس أو مورينوس هو الصورة الأصلية للاسم عند من يثبت وجود مثل هذا الراهب.
(٥) ج: تدل.
(٦) زيادة من ص وحدها.

<<  <  ج: ص:  >  >>