<<  <   >  >>

[المبحث الأول: مداخل بحث تركز على التأثيرات البيئية]

وتنقسم إلى المداخل الجغرافية, والمداخل الاقتصادية:

1- مداخل البحث الجغرافية:

نستعرض فيما يلي الدراسة الواسعة التي قام بها اثنان من العلماء تناولا فيها الفروض التي تركز على التأثيرات الجغرافية ذات العلاقة بالسياسة1. وليس المقصود بالطبع ذلك النوع من النظريات المتطرفة مثل نظرية ماكيندر التي تعطي أهمية أكثر من اللازم لما أسماه بقلب الأرض "بعض أراضي الاتحاد السوفيتي, وبعض المناطق الواقعة جنوبه وغربه"، وإن من يسيطر على ذلك القلب يتحكم في جزيرة العالم "أوروبا وآسيا وإفريقيا" ومن يسيطر على جزيرة العالم يتحكم في العالم كله2.

ليس المقصود أيضا ذلك النوع من النظريات الأخرى التي ترى أن كل القرارات الإنسانية وما يتمخض عنها من نتائج إنما تقررها الطبيعة عن طريق توزيعات المناخ والموارد على سطح الكرة الأرضية، ومثلها أيضا اعتبار الطبيعة ككائن حي له أهدافه الخاصة به, ويمتلك القدرة على التحكم في مصير الإنسان.

أما الحقيقة فهي أن عوامل أخرى -وليست الاعتبارات الجغرافية فقط- يستعان بها للإجابة على أي تساؤل يثار حول السلوك الإنساني. من تلك العوامل الرغبات وأهداف الناس والقيم الأثيرة لديهم. لهذا فإن الآراء التي ترى أن


1 Harold and Margaret Sprout, Man Milieu Relationship, Hypotheses in the Context of International Politics, Princeton 1956; also, "Environmental Factors in the study of International Politics" in: Journal of Conflict Resolution, 1, Dec. 1957, pp. 309 ff., cited by Dyke, pp. 164-166.
2 Halford Mackinder, Democratic Ideals and Reality, New York 1942, p. 150, quoted by Dyke, p. 129.

<<  <   >  >>