للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[سورة الرعد]

مكية١ وقيل مدنية إلا: ولا يزال الذين كفروا, وآيها أربعون وثلاث كوفي, وأربع حرمي, وخمس بصري, وسبع شامي, خلافها ست خلق جديد والنور غير كوفي والبصير دمشقي والباطل حمصي, لهم سوء الحساب شامي, كل باب عراقي وشامي "شبه الفاصلة" خمسة: المر, تغيض الأرحام, تزداد, لربهم الحسنى, يكفرون بالرحمن, وعكسه يضرب الله الأمثال, القراءات سبق السكت على حروف "المر" لأبي جعفر كإمالة رائها لأبي عمرو وابن عامر وأبي بكر وحمزة والكسائي وخلف, وتقليلها للأزرق.

وقرأ "يُغْشِي" [الآية: ٣] بفتح الغين وتشديد الشين أبو بكر وحمزة والكسائي, وكذا خلف ويعقوب, والباقون بالسكون والتخفيف٢ من أغشى, كما مر بالأعراف, وعن الحسن "ندبر" بالنون وعنه "قطعا متجاورات وجنات" بالنصب في الثلاثة على إضمار جعل وافقه المطوعي على جنات, والجمهور على الرفع في الثلاثة على الابتداء والفاعلية بالجار قبله.

وأمال "مسمى" وقفا حمزة والكسائي وخلف وبالفتح والصغرى الأزرق.

واختلف في "وزرع ونخيل، صنوان وغير" [الآية: ٤] فابن كثير وأبو عمرو وحفص ويعقوب برفع الأربعة, فرفع زرع ونخيل بالعطف على قطع, ورفع صنوان لكونه تابعا لنخيل, وغير لعطفه عليه, وافقهم ابن محيصن واليزيدي, والباقون بالخفض تبعا لأعناب.

واختلف في "تُسْقَى" [الآية: ٤] فابن عامر وعاصم ويعقوب بالياء من تحت, وافقهم ابن محيصن والحسن أي: يسقى ما ذكر والباقون بالتأنيث مراعاة للفظ ما تقدم "وأمالها" حمزة والكسائي وخلف, وقللها الأزرق بخلفه.

واختلف في "وَنُفَصِّل" [الآية: ٤] فحمزة والكسائي وخلف بالياء من تحت, وافقهم ابن محيصن والأعمش, والباقون بالنون.

وقرأ "الْأُكُل" [الآية: ٤] بسكون الكاف نافع وابن كثير "وأدغم" باء "تعجب" في


١ انظر الإتقان للسيوطي: "٢/ ١٢٥٥". [أ] .
٢ أي: "يغشى". [أ] .

<<  <   >  >>