للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ترجمة الحسن البصري، محمد بن سيرين]

الحسن بن أبي الحسن سيار أو يسار:

بتقديم المثناة أو تأخيرها، البصري، مولى زيد بن ثابت، أو أم سلمة والربيع بنت النضر, الإمام، أحد أئمة الهدى والسنة.

روى عن نحو مائة وعشرين من الصحابة منهم: عثمان، وحضر معه يوم الدار, وعلي على خلاف فيه, ورجَّح السيوطي في فتاويه سماعه منه، وأدرك سبعين بدريًّا أكثر لباسهم الصوف كما قال في الحلية, ألف ابن الجوزي في مناقبه كتابًا.

قال ابن سعد: كان إمامًا جامعًا رفيعًا ثقة مأمونًا عابدًا ناسكًا كثير العلم فصيحًا جميلًا وسيمًا من أشجع أهل زمانه, وعدَّه عياض في المدارك من الأئمة أصحاب المذاهب المقلدة المدونة، قال في أعلام الموقعين: قد جمع بعض العلماء فتاويه في سبعة أسفار ضخمة, وكانوا يرون أن ما ظهر عليه من غزارة العلم ببركة رضاعه من ثدي أم سلمة أمن المؤمنين -رضي الله عن الجميع, توفي سنة "١١٠" عشر ومائة١.

محمد بن سيرين مولى أنس بن مالك:

أبو بكر البصري، إمام وقته، أحد الفقهاء من أهل البصرة المشهورين بالورع، قال ابن سعد: كان ثقة مأمونًا عاليًا رفيعًا فقيهًا إمامًا كثير العلم، وهو ممن أنكر القياس كما سبق، وقال أبو عوانة٢: رأيته في السوق فما رآه أحد إلّا ذكر الله تعالى, وقال بكر المزني٣: والله ما أدركنا أورع منه. روي عن أبي هريرة وابن عمر وابن الزبير وعمران بن حصين وأنس -رضي الله عنهم, وكان بزازًا، وحبس في دين كان عليه، وتوفي وعليه ثلاثون ألف درهم قضاها عنه ولده، وكان أنس بن مالك لما احتضر أوصى أن يصلي عليه ابن سيرين, فلما مات أتوا الأمير فأذن له, فخرج وصلى عليه ثم رجع لسجنه كما هو، ولم يذهب لأهله وفاءا بحق الأمانة رحمه الله، توفي بعد الحسن بمائة يوم٤.


١ الحسن بن أبي الحسن سيار أو يسار: حلية الأولياء "٢/ ١٣١"، وتهذيب التهذيب "٢/ ٢٦٣".
٢ اسمه: الوشاح بن عبد الله.
٣ ابن عبد الله بن عمرو وأبو عبد الله.
٤ محمد بن سيرين مولى أنس بن مالك: أبو بكر الأنصاري البصري الأنسي مولى أنس بن مالك، مات سنة ١١٠ أو بعدها: المعرفة والتاريخ "٢/ ٥٤"، والفهارس "٧٥١"، در السحابة "٣/ ٨"، المعين "٣٢٧"، البداية والنهاية "٩/ ٢٦٧"، الوافي بالوفيات "٣/ ١٤٦"، الكاشف "٣/ ٥١", الخلاصة "٢/ ٤١٢"، نسيم الرياض "٢/ ٤٠٨"، الطبقات الكبرى "٩/ ١٧٤"، الثقات "٥/ ٣٤٩"، الأعلمى "٢٦/ ٢٨٣".

<<  <  ج: ص:  >  >>