للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ترجمة محارب بن دثار، عمر بن عبد العزيز]

محارب بن دثار ١ السدوسي أبو مطرف الكوفي:

مولاهم أبو محمد المكي الأثرم, أحد الأعلام أئمة الإسلام، روى عن العبادلة١ وغيرهم، وعنه السفيانان، والحمادان، وخلق، مات سنة "١١٥" خمس عشرة ومائة٢.

عمر بن عبد العزيز بن مروان الأموي:

الخليفة العدل، المجمَع على عدالته، الإمام الحافظ، أمير المؤمنين، قال ميمون بن مهران: ما كانت العلماء عند عمر إلّا تلامذة, قال الحسن البصري لما جاء نعيه: مات خير الناس.

كان رجاء بن حيوة الكندي يجالسه, فبات عنده ليلة فهمَّ السراج أن يخمد فقام إليه ليصلحه, فأقسم عليه عمر ليقعدنَّ وقام عمر فأصلحه, قال: فقلت له: تقوم أنت يا أمير المؤمنين؟ فقال: قمت وأنا عمر وجلست وأنا عمر, قال: وأمرني أن أشتري له ثوبًا بستة دراهم فأتيته به فجسَّه وقال: هو ما أحب لولا أن فيه لينًا.

قال: فبكيت, قال: فما يبكيك؟ قال: أتيك وأنت أمير بثوب بستمائة درهم فجسسته وقلت: هو ما أحب لولا أن فيه خشونة, وأتيك وأنت أمير المؤمنين بثوب بستة دراهم فجسسته وقلت: هو ما أحب لولا أن فيه لينًا. فقال: يا رجاء, إن لي نفسًا تواقة, تاقت إلى الخلافة فأدركتها, وقد تاقت إلى الجنة فأرجو أن أدركها إن


١ قال المؤلف -رحمه الله: دثار بكسر الدال وفتح الثاء المثلثة.
٢ الرازي عبيد الله بن عبد الكريم.
٣ محارب بن دثار السدوسي أبو مطرف الكوفي، أو المطرف السدوسي الكوفي القاضي, مات سنة ١١٦ أو ١٠٨.
المعرفة والتاريخ "٢/ ٦٧٤"، وفهارس "٣/ ٧٤١"، سير النبلاء "٢/ ٢٣٠"، تهذيب التهذيب "١٠/ ٤٩"، حاشية الإكمال "١/ ٢٢٦"، الإكمال "٧/ ٣٤٥"، تهذيب الكمال "٣/ ١٣٠٦"، الجرح والتعديل "٨/ ١٨٩٩"، التمهيد "٣/ ٢٢٤"، الأعلمي "٢٦/ ٩٦".

<<  <  ج: ص:  >  >>