للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عشرين١ ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول، وقال البراء٢: لقد رأيت ثلاثمائة من أهل بدر ما فيهم من أحد إلا وهو يحب أن يكفيه صاحبه الفتيا٣، وعن ابن عباس رضي الله عنهما: من أفتى الناس في كل ما يسألونه فهو مجنون٤، وعن أبي حصين التابعي٥ -رضي الله عنه- قال: إن أحدكم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر٦، وعن محمد بن المنكدر٧ أن العالم بين الله وبين خلقه، فلينظر كيف يدخل بينهم، وعن


١ جامع بيان العلم وفضله ٢/ ١١٢٠.
٢ هو البراء بن مالك بن النضر البخاري الخزرجي: صحابي، من أشجع الناس، شهد أحد وما بعدها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان على ميمنة أبي موسى الأشعري يوم فتح "تستر" فاستشهد على بابها الشرقي سنة ٢٠هـ، وقبره فيها، وهو أخو أنس بن مالك. الأعلام ٢/ ٤٧.
٣ طبقات ابن سعد ٦/ ١١٠، والزهد لابن المبارك ص٥٨، جامع بيان العلم ٢/ ١١٢٠، والفقيه والمتفقه ٢/ ١٦٥.
٤ المدخل إلى السنن الكبرى ١/ ٤٣٣، ومسند ابن الجعد ١/ ٦٢، والمعجم الكبير ٩/ ١٨٨، وجامع بيان العلم ٢/ ١١٢٢.
٥ هو أبو حصين، عثمان بن عاصم بن حصين الإمام الحافظ الأسدي الكوفي: تابعي، لم يكن بالكوفة أثبت منه، قال العجلي: كان شيخا عاليا، وصاحب سنة، ثقة عثمانيا رجلا صالحا ثبتا في الحديث، توفي سنة ١٢٧هـ. السير ٥/ ٤١٢، وتهذيب التهذيب ٧/ ١٢٦.
٦ أقول: قوله: "لجمع لها أهل بدر"، معناه والله أعلم: زيادة عن الجمعية أن أهل بدر قال في حقهم صلى الله عليه وسلم: "وما يدريك أن الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، إن أهل بدر وإن اخطئوا في الفتوى هم مغفور لهم، بخلاف من يتأخر عن زمان أهل بدر، وفتواه غير عارف بها جمع، بل استقل بها وحده مع البضاعة المزجاة. وانظر السير ٥/ ٤١٦، وتهذيب الكمال ١٩/ ٤٠٦، وتهذيب التهذيب ٧/ ١١٦.
٧ هو محمد بن المنكدر بن عبد الله القرشي التيمي المدني: زاهد، من رجال الحديث، من أهل المدينة، أدرك بعض الصحابة، وروى عنهم، قال ابن عيينة: ابن المنكدر من معادن الصدق، توفي في سنة ١٣٠هـ. تهذيب التهذيب ٩/ ٤٧٣، والأعلام ٧/ ١١٢.

<<  <   >  >>