للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الميزان "فعل" على ثلاثة أحرف ليس غير، زدنا عليه لاماً في الرباعي، فقلنا في دحرج: "فَعْلََلَ"، وزِدنا لامين في الخماسي, فقلنا في سفرجل: "فَعَلَّلَ". وكذلك يفعل في كل رباعي وخماسي مجرَّدَيْن.

وفي الطائفة الثالثة نرى أن الكلمة الأولى "هذَّب" حرفها الثاني مضعف؛ لذلك ضَعَّفنا الحرف المقابل له في الميزان. وكذلك يفعل في فهّم وقسّم وأمثالهما.

وعند تأمل الطائفة الرابعة نرى كلمات تشتمل على أحرف أصلية وزائدة، فكلمة "لاعب" فيها اللام والعين والباء وهي أصلية، وفيها الألف وهي زائدة، ويشاهَد في ميزانها أن الفاء والعين واللام وُضعت مكان الأحرف الأصلية على الترتيب، وأن ألفاً زائدة وُضعت مكان الألف الزائدة. ومثل ذلك يعمل في كل كلمة تشتمل على أحرف أصلية وزائدة.

القاعدة:

١٧- يُوزَن الثُّلاَثِيُّ الْمُجَرَّدُ بِوَضْعِ الْفَاءِ مِنْ "فَعَلَ" مَكانَ الْحَرْفِ الأَوَّلِ، وَالْعَيْنِ مَكانَ الثَّانِي، وَاللاَّم مَكانَ الثَّالِثِ، وتُضبَط أَحْرُفُ الْمِيزَانِ عَلَى حَسَبِ ضَبْطِ أَحْرُفِ الْمَوْزُونِ دائماً.

١٨- يُوزَنُ الرُّبَاعِيُّ والْخُمَاسِيُّ المُجَرَّدَانِ بِزِيادَةِ لاَمٍ في الأَوَّلِ، ولامَيْنِ في الثَّاني عَلَى أَحْرُفِ فَعَلَ.

١٩- إذا كانت الكلمة مَزِيدَةً بِتَضْعِيفِ حَرْفٍ ضُعِّف الْحَرْفُ المُقَابِلُ له في الميزان.

٢٠- إذا اشْتَمَلَتِ الْكلِمَةُ عَلَى حَرْفٍ زَائِدٍ, أوْ أَكْثَرَ، وُضِعَ الزَّائِدُ مَكانَهُ فِي الْمِيزَانِ.

<<  <  ج: ص:  >  >>