للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إن هذه الطريقة تؤدي إلى خلط كثير وإلى نتائج غير متناسقة عندما تطبق على لغات مؤلفة مثل الإنجليزية، فالتصور الخاص بالفعل مثلا ينبغي تعديله عند دراسة الإنجليزية وذلك باعتبار ما إذا كان الدارس ينظر فيما يسمى "الأفعال الروابط"١ مثل be أو semm، أو ينظر في أنواع أخرى من الأفعال مثل happen make hit إذ لا نستطيع اعتبار كل هذه الأفعال دالة على "أحداث"، كما أن هذه الأفعال لا تقع دائما في نفس المواضع في تركيبات الجمل. إن الخطأ الأساسي في الطرق التقليدية في المورفولوجيا والنظم أن المبادئ التي قامت عليها بالإضافة إلى عنايتها باللغة بالتحليل المنطقي إلى أقسام "= فصائل" على أساس المعنى قد أدى إلى معرفة نتائج التحليل مقدما٢.


١ Copulative Verbs.
٢ للأستاذ ر. هـ. روبنز R H Robins مقال قيم موضوعه.
The Objectives of Formal Grammar lndia Linguistics turner Jubilee Volume l ١٠٥٨ pp ٢٢-٣٠.
عرض في للصفة "الشكلية" التي يتميز بها التحليل النحوي الحديث. وهذه خلاصة بعض ما جاء في هذا المقال.
يرى أغلب اللغويين في أيامنا أن "النحو"، أو، إن شئنا الدقة، أن "التحليل النحوي" Grammati cal Analysis ينبغي أن يكون "شكليا" Formal إذا أريد له أن يكون جزءا صالحا من الدراسة اللغوية الوصفية Descriptive Linguistics ولكن على الرغم مما يبدو بين هؤلاء اللغويين من إجماع ظاهر فثمة خلافات ظاهرة بعضها ملموس وبعضها ضمني، سواء كانت هذه الخلافات متعلقة بالأسس النظرية، أو كانت جزءا من وصف لغة معينة وتحليلها.
ثم عرض الأستاذ روبنز مبادئ ومناهج التحليل النحوي باعتباره جزءا من علم اللغة العام. وأهم ما يحرص عليه التحليل النحوي هو أن يتحرر، وأن تتحرر "الفصائل النحوية"، من الاعتماد اعتمادا كليا صارما على الأقسام التقليدية "للمعنى". وإن هذا الاعتماد قد أوصل أحيانا إلى نتائج غير منطقية.
ولكن بقايا المقياس غير الشكلي والتصنيف غير الشكلي لا تزال مائلة حتى اليوم في كثير من التحليلات النحوية ومن الأقوال النظرية.
ما الذي يدعو إلى نبذ القياس القائم على "المعنى" في التحليل النحوي؟ يجدر بنا أن نقول أول كل شيء إن كلمة "المعنى" من الكلمات غير الدقيقة في الدراسة اللغوية. وبناء على تفسير من تفسيرات هذه الكلمة، أي المعنى، نقول إن كل ما نقرره لغويا هو تقريرات عن المعنى على مستويات مختلفة متنوعة، ولكن هذا التفسير كذلك يستدعي التمييز الحاد بين المستويات المختلفة، يستدعي فصل المعنى على المستوى النحوي، من المعنى على "المستوى" الدلالي semantic level، كما يستدعي تجنب الشروح الفكرية أو "العقلية" Mentalist على أي مستوى من المستويات. إن "معنى" أي عنصر على أي مستوى من المستويات، ينبغي أن يفسر من حيث كيفية استعماله، ومن حيث علاقته بغيره من العناصر في اللغة موضوع الدرس، كما ينبغي أن يفسر على المستوى الدلالي، من حيث علاقته بالعلم الخارجي، أي من حيث العناصر غير اللغوية التي لها صلة بالمعنى كشخصية المتكلم، وشخصية المخاطب، وسائر ظروف الكلام.
وقال الأستاذ روبنز:
إن النحو مسألة خاصة بالشكل اللغوي، وإن التحليل النحوي جزء من تحليل "الشكل" النحوي" ولذلك فإن إقامة فصائل نحوية، وإن الوصف النحوي على أساس "المعنى"، كما يفهم بوجه عام، أو على أساس من المعنى على مستويات غير المستوى النحوي، هما نتيجة لهذا غير ذوي شأن بالنحو.

<<  <   >  >>