للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

اليوم هذا الكلام نفسه. فهذا الواجب لم يحقق بعد على الوجه المرجو. يقول جون ب. كارول:١ إن تحديد الفصائل النحوية التي تستعملها لغة ما خطوة هامة في الدراسة اللغوية الوصفية. ومنذ أخذ لغويو العرب يحللون لغات تختلف عن النموذج الهندو - أوروبي وهم يدركون أهمية الفصائل النحوية وصلتها بالتفسير النفسي للأحداث اللغوية.

ولكن حتى الآن، لم تسنح الفرصة أمام اللغويين ليعدوا عرضا منهجيا منظما لذلك التنوع في الفصائل النحوية في لغات العالم، وهم عادة يقصرون دراستهم على لغات مختارة. ولكن هذا عمل يجب أداؤه حالا. وإن جانبا كبيرا من المعلومات الخاصة به متوافر ولكنه يحتاج إلى الفحص والتجميع.

٢- ونأخذ الآن في الحديث عن فصيلة نحوية هامة هي "الجنس":

١- إن "الجنس" اللغوي يجري على "منطق" خاص بمعنى أن الجنس اللغوي لا يطابق الجنس في الواقع الطبيعي، فالاصطلاح وحده هو الذي ذكر "الهواء" وأنث "الأرض" و"السماء" في العربية. "انظر ما قدمناه عن ذلك عند كلامنا عن وصل النحو بالمنطق ص ".

و"الجنس" من الفصائل النحوية الهامة التي تبرز في أكثر اللغات منذ أقدم العصور بروزًا قويًّا: فاستعمال علامات دالة على أن هذا الاسم متميز من ذاك من حيث الجنس أمر كانت تحرص عليه تلك اللغات حرصا بالغا. وأحيانا يكون "الجنس" هو المميز الوحيد بين كلمتين مختلفتين معنى متماثلين من الناحية الصوتية٢.

٢- ودراسة "الجنس" دراسة تاريخية، تبين أنه، كالأصوات، وكالمعاني مثلا، خاضع للتغير. وتاريخ اللغات الجرمانية والكلتية مثلا يظهر أن الجنس في هذه اللغات خضع لتغيرات عديدة٣.


١ John B Carroll The Study of Language p. ٤٢.
٢ من ذلك في الفرنسية: Poids "بوا" بمعنى "الوزن" تنطق مثل Poix "بوا" بمعنى "القارة" وإن اختلفتا كتابة، ولكن الأولى مذكرة فيقال: Le Poids والثانية مؤنثة فيقال la Poix وكذلك le pere بمعنى "الأب" لا تتميز من La paire بمعنى "الزوج". من حيث العدد إلا من حيث الجنس. وكذلك la livre بمعنى الكتاب تتميز من la livre بمعنى "الرطل" أو "الجنيه" بالجنس وحده. "فندريس "اللغة" ص١٢٧".
٣ ذكر فندريس "اللغة ص١٢٧، ١٢٨" أن من الكلمات الفرنسية التي تنتهي بنهاية مؤنثة ولكن اللغة الفرنسية السليمة تعاملها معاملة الذكر، ما يستعمل مونثا في اللغة الدارجة وذلك مثل exercice "تمرين". orage "عاصفة" ouvrage "عمل". وذكر أن الكلمتين Prophete "نبي" Pape "بابا= رئيس ديني" استعملتا مؤنثتين في العصور الوسطى بسبب ما في آخرهما من نهاية مؤنثة.

<<  <   >  >>