للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الثانية فيقابل "المثنى" ويقابل "الجمع" الذي يبدأ بثلاثة فصاعدا. والمعنى النحوي للمفرد في كلتا هاتين اللغتين غير المعنى النحوي للمفرد في اللغة الفيجية١ التي تميز من الناحية الشكلية بين "مفرد" و"مثنى" و"جمع صغير" و"جمع كبير"٢.

٢- و"الفصيلة النحوية" نفسها يختلف معناها باختلاف اللغات: فـ"الاسم" فصيلة نحوية يتحدد معناها باعتبار ما تقابله في اللغة موضوع الدرس: فمعنى الاسم في اللغة التي تتبع نظاما نحويا ثلاثيا تنقسم فيه الكلمة إلى "اسم" و"فعل" و"أداة" يختلف عن معنى الاسم في نظام نحوي خماسي تنقسم فيه الكلمة إلى "اسم" و"فعل" و"أداة" و"صفة" و"ضمير"، فمن اللغات ما يميز كلا من الصفة والضمير من "الاسم" و"الفعل" و"الأداة" من الناحية الشكلية.

٣- إن "النظام الداخلي للعلاقات" هو أساس الوصف النحوي السليم وهو نظام يقرر المعاني على المستوى النحوي في مصطلحات وظيفية مناسبة للغة موضوع البحث٣.

إن نموذج "العلاقات المتبادلة"٤ بين "العناصر الشكلية"٥ للغة من اللغات هو الذي يحتفظ به ويحققه كل متكلم من أهل هذه اللغة جزءا من حياته اليومية٦.

٢- وصايا للواصف النحوي ٧:

١- من المبادئ العامة المقررة في الوصف النحوي أن معاني "الأشكال النحوية"، على المستوى النحوي، وعلى المستوى "المعجمي" "أو"القاموسي" ينبغي أن يحدد بالنسبة لنظام اللغة موضوع البحث٨.


١ Fijian.
٢ J. R. Firth General Linguistics And Descriptive Grammar p ٢٢٧ "Papers ln Linguis tics.
٣ Firth op cit p. ٢٢٨.
٤ Mutual Relations.
٥ Formal Elements.
٦ المرجع السابق.
٧ هذه الوصايا ملخصة من مقال فيرث السابق.
٨ J. R. Firth p. ٢٢٢.

<<  <   >  >>