للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما باقي أدوات الاستفهام المذكورة فلطلب التصور فحسب غير أنها تختلف: من جهة أن المطلوب بكل منها تصور شيء غير المطلوب تصوره بأداة أخرى وإليك الحديث عنها.

ما: ويستفهم بها عن غير العاقل وهي نوعان:

١- ما يطلب به إيضاح الاسم وشرحه كأن تسمع لفظًا لا تعرف معناه، فتقول، ما هو؟ طالبًا أن يبين لك مدلوله اللغوي كقولك: "ما المسجد" أي ما مدلوله اللغوي، فتجاب بلفظ أشهر، فيقال "ذهب"، وكقولك: "ما الغضنفر؟ " فتجاب: "أشد" وهكذا:

٢- ما يطلب به، ماهية المسمى وحقيقته كما يقال: "ما الإنسان؟ أي ما حقيقة مسمى هذا اللفظ، فيجاب: "حيوان ناطق" وما الشمس؟ أي ماهيتها: فيجاب: "كوكب نهاري" وهكذا.

ويقع السؤال "بهل" البسيطة بين السؤال "بما" التي لشرح الاسم، و"ما" التي لطلب الماهية والحقيقة تمشيًا مع ما يقتضيه المنطق والطبع, فإن من يجهل معنى "البشر" مثلًا يسأل أولًا "بما" التي لشرح الاسم عن مدلوله اللغوي، فيقول: "ما هو؟ " فيجاب: "إنسان"، ثم يسأل ثانية "بهل" البسيطة عن وجوده، فيقول: "هل هو موجود"؟ فيجاب "نعم" مثلًا ثم يسأل ثالثًا "بما" التي لطلب الماهية والحقيقة، فيقال: "ما حقيقته؟ " فيجاب: "حيوان ناطق", وهكذا.

من ويسأل بها عن العاقل كما يقال: "من بنى الأهرام؟ " "من فتح مصر؟ " فيجاب باسمه الخاص، فيقال في الأول "خوفو وفي الثاني: "عمرو بن العاص", وقد يجاب بوصفه المعين له كما يقال: "من في الدار؟ " فيجاب "الرجل الطويل الذي أنشدك قصيدة أمس", وخرج الوصف غير المعين نحو: تاجر، أو كاتب أو غير ذلك من الأوصاف المشتركة بين كثيرين، فلا يصح أن يقع جواب السؤال "بمن".

متى: ويسأل بها عن الزمان ماضيًا كان أو مستقبلًا تقول: "متى قدمت؟ " فتجاب: "أمس وتقول: "متى تسافر؟ " فتجاب: "بعد أسبوع أو بعد شهر".

<<  <  ج: ص:  >  >>