للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٤١- ((لَا بَأسَ إذَا أخذتَها بِسعرِ يَومِهَا، مَا لَم تَفتَرِقا وَبَينَكُما شَيءٌ)) . (١)


(١) ١٤١- ضعيف مرفوعاً.
أخرجه أبو داود (٣٣٥٤، ٣٣٥٥) ، والنسائي (٧/٢٨١، ٢٨٢، ٢٨٣) ، والترمذي (١٢٤٢) ، وابن ماجه (٢٢٦٢) ، والدرامي (٢/ ١٧٤) ، وأحمد (٢/ ٣٣، ٨٣- ٨٤، ١٣٩) ، والطيالسي (١٨٦٨) ، وابن الجارود في ((المنتقى)) (٦٥٥) ، وابن حبان (١١٢٨) ، والطحاوي في ((المشكل)) (٢/ ٩٦) ، والدارقطني (٣/ ٢٣- ٢٤) ، والحاكم (٢/ ٤٤) ، والبيهقي (٥/ ٢٨٤، ٣١٥) من طرق عن حماد بن سلمة، عن سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنت أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع الدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير. قال: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو في بيت حفصة رضي الله عنها، فقلت: يا رسول الله! رويدك أسالك! إني أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم - وأبيع الدراهم وآخذ الدنانير، فقال: ((لا بأس.... الحديث)) . ... =
=قال الحاكم: ((صحيح على شرط مسلم)) ووافقه الذهبي!
قلت: جرى الحاكم وتبعه الذهبي على ظاهر السند، مع أن للحديث علة، أفصح عنها الترمذي بقوله: ((هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر. وروى داود بن أبي هند هذا الحديث عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر موقوفاً)) . أهـ‍.
وقال البيهقي: ((تفرد به سماك بن حرب عن سعيد بن جبير، من أصحاب ابن عمر)) .
قلت: يعني برفعه، وسماك كان يقبل التلقين، وخالفه داود بن أبي هند، وهو أوثق منه فأوفقه على ابن عمر.

قال الحافظ في ((التلخيص)) (٣/ ٢٦) : ((روى البيهقي من طريق داود الطيالسي، قال: سئل شعبة عن حديث سماك هذا، فقال شعبة: سمعت أيوب عن نافع، عن ابن عمر، ولم يرفعه. ونا قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، ولم يرفعه. ونا يحيى بن أبي إسحق عن سالم، عن ابن عمر ولم يرفعه، ورفعه لنا سماك بن حرب، وأنا أفرقه)) . أهـ‍.
فهذا يدل دلالة قاطعة على ضعف رواية الرفع. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>