<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

185- ((أقِلُّوا الدُخولَ عَلَى الأغنياءِ، فَإنَّهُ أجدرُ أنْ لاَ تَزدَروا نِعمةَ اللهِ - عز وجل -)) . (1)

186- ((مَنْ مَاتَ في طَريقِ مَكةَ، لَمْ يَعْرِضهُ اللهُ يَومَ القِيامَةَ وَلَمْ يُحاسِبهُ)) . (2)

187 - ((ثَلاثَةٌ في ظِلِّ العَرشِ: القُرآنُ يُحاجُّ العِبادَ، وَالرَّحِمُ يُنادِي: صِلْ مَنْ وَصلَني وَاقطَعْ مَن قَطَعني، وَالأمَانةُ)) . (3)


(1) 185- ضعيف جداً.
أخرجه العقيلي في ((الضعفاء)) (ق 163/ 1- 2) ، وابن عدي في ((الكامل)) (5/ 1731) من طريق عمار بن زربي، قال: حدثنا بشر بن منصور، عن شعيب بن الحبحاب، عن أبي العالية عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه فذكره مرفوعاً.
وأخرجه الحاكم (4 / 312) وقال: ((صحيح الإسناد)) ووافقه الذهبي!!
قلت: ولكن الإسناد ساقط من نسخة المستدرك، وإن كنت أرجح أنه عين الإسناد المتقدم، بدليل قول العقيلي: ((عمار بن زربي، لا يعرف الحديث إلا به)) .
وقد وهم الحاكم والذهبي في تصحيحه، لا سيما الأخير، فإنه أورد الحديث في ((الميزان)) تبعا للعقيلي وابن عدي: وقال: ((وقد سمع من عمار بن زربي، عبدان الأهوازي وتركه ورماه بالكذب)) .
قال العقيلي: ((الغالب على حديثه الوهم)) .
وقال ابن عدي: ((هذا غير محفوظ بهذا الإسناد)) .
(2) 186 - باطل.
أخرجه العقيلي (ق 173 / 2) ، وابن عدي (5 / 1992) أبو نعيم في ((الحلية)) (8 / 215 - 216) ، والخطيب في ((التاريخ)) (2 /170 و5 / 369) من طريق عائذ بن نُسير، عن عطاء بن أبي رباح عن عائشة مرفوعاً به.
قلت: وهذا سند ضعيف.
وعائذ بن نسير ضعيف كثير الوهم.
وقد اختلف عليه في إسناده.
فأخرجه العقيلي من طريق مندل بن علي، عنه، عن محمد البصري، عن عطاء مرسلا ثم قال: ((هذا أولى)) .
أما معناه فباطل، كما يعرف بأقل تدبر.
وقد تكلم على هذا الحديث الشيخ العلامة ذهبي العصر المعلمي اليماني رحمه الله تعالى في تعليقه على ((الفوائد المجموعة)) (110 - 111) للشوكاني. فانظره لزاما.
(3) 187- ضعيف. ... =

= أخرجه العقيلي في ((الضعفاء)) (ق 185 / 2) ، ومحمد بن نصر، والحكيم الترمذي في ((نوادره)) - كما في ((الجامع الصغير)) - والبغوي في ((شرح السنة)) (13 / 22 - 23) من طريق كثير بن عبد الله اليشكري، حدثني الحسن بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه.. فذكره مرفوعاً.
قال العقيلي: ((الرواية في الرحم والأمانة من غير هذا الوجه بأسانيد جياد، بألفاظ مختلفة.
وأما القرآن فليس بمحفوظ)) . أهـ‍.
قلت: وآفة هذا الإسناد كثير بن عبد الله.
قال العقيلي: ((لا يصح إسناده)) .
واعتمده الذهبي في ((الميزان)) .
لكنه قال في ((المغني)) (5085) : ((كثير بن عبد الله اليشكري عن الحسن. لم يضعفه أحد بل ذكره العقيلي في حديث استنكره)) . أهـ‍.
ولم أر أحداً عدله. فقد ترجمه ابن أبي حاتم في ((الجرح)) (3/ 2/54) ولم يحك فيه جرحاً ولا تعديلاً. فهو مجهول الحال. والله اعلم.
وما أشار إليه العقيلي بخصوص الرحم والأمانة فقد ثبت الحديث في ذلك عند مسلم وغيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>