للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٨- ((إنَّ الرجلَ ليبتاعُ الثوبَ بالدينارِ، أوْ بِنصفِ دينارٍ، فيلبسهُ، فَمَا يبلغُ كَعبيهِ، حتى يُغفرُ لهُ - يَعني معَ الحمدِ)) . (١)


(١) ١٨- ضعيف.
أخرجه ابن السني في ((اليوم والليلة)) (رقم ١٥) من طريق القاسم بن مالك، حدثنا أبو مسعود الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد مرفوعاً فذكره.
قلْتُ: وهذا سند ضعيف. والقاسم بن مالك، فيه لين. والجريري اختلط ولم يسمع فيه القاسم في حال الضبط وله شاهد من حديث أبي أمامة - رضي الله عنه -. أخرجه الطبراني في ((الكبير)) (ج ٨/ رقم ٧٩٥٦) من طريق جعفر بن الزبير، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي أمامة مرفوعاً: ((إن من أمتي من يأتي السوق، فيبتاع القميص بنصف دينار، أو ثلث دينار، فيحمد الله إذا لبسه، فلا يبلغ ركبتيه، حتى يغفر له)) . ... =
= قلت: وسنده ضعيف جداً، وجعفر بن الزبير متروك كما قال الهيثمي (٥/ ١١٩) . بل كذبه شعبة وقال: ((وضع على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربعمائة)) !! وله شاهد من حديث عائشة رضي الله عنها. أخرجه ابن أبي الدنيا في ((الشكر)) (٤٧) ومن طريقة الحافظ في ((نتائج الأفكار)) (١/ ١٢٩- ١٣٠) والخرائطي في

((فضلية الشكر)) (٤١) ، والحاكم (٤/ ٢٥٣) ، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (٢/ ١/ ١١٩) من طريق هشام بن زياد، عن أبي الزناد، عن القاسم بن محمد، عن عائشة مرفوعاً: ((ما أنعم الله - عز وجل - من عبد ندامة على ذنب إلا غفر له قبل أن يستغفره. وإن الرجل ليشتري الثوب بالدينار، فيلبسه فيحمد الله - عز وجل - فما يبلغ ركبتيه حتى يغفر له)) . وعند الحاكم الفقرة الثانية منه. وعند الخرائطي الفقرة الأولى. قال الحاكم: ((هذا حديث صحيح الإسناد)) !! فرده الذهبي بقوله: ((قلت: هشام متروك)) . وقال الحافظ ابن حجر: ((هذا حديث غريب، ولم يصب - يعني الحاكم - في تصحيحه، فإن هشام بن زياد هو ابن المقدام ضعيف عندهم)) ! وله طريق آخر عن القاسم. أخرجه الطبراني في ((الأوسط)) (٣٩٩، ٤٦١- مجمع البحرين) ، ومن طريق الحافظ في ((النتائج)) (١/ ١٣٠) والحاكم (١/ ٥١٤) من طريق السكن بن أبي السكن البرجمي، ثنا الوليد بن أبي هشام، عن القاسم بن محمد، عن عائشة مرفوعاً بمثل اللفظ السابق. قال الحاكم: ((هذا حديث لا أعلم في إسناده أحداً ذكر بجرح)) . فرده الذهبي بقوله: ((قلت: بلى! ، قال ابن عدي محمد بن جامع العطار هو الرواي عن السكن بن أبي السكن عند الحاكم، وقد ضعفه أبو حاتم وغيره. ولكن تابعه سليمان الشاذكوني عند الطبراني في ((الأوسط)) . غير أن هذه المتابعة لا تجدي شيئاً، فسليمان منهم. وله طريق آخر عن عائشة. أخرجه الطبراني في ((الأوسط)) (٤٦٠- مجمع البحرين) من طريق بزيع أبي خليل، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة بنحوه، قال: ((تفرد به بزيع)) . قال الحافظ في ((النتائج)) (١/ ١٣١) . ((وهو ضعيف عندهم أيضاً)) .

<<  <  ج: ص:  >  >>