للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٥٨- ((من كثر كلامه، كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه، فالنار أولى به، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيراً أو ليصمت)) ٠ (١)


(١) ٥٨- منكر بهذا التمام.
أخرجه العقيلي في ((الضعفاء)) (٣/ ٣٨٤) ، وابن عدي (٥/ ١٦٧٦) ، وأبو نعيم في ((الحلية)) (٣/ ٧٤) من طريق عيسى بن موسى قال: ثنا عمر بن راشد، عن يحيى بن أبي كثير، عن نافع، عن أبن عمر مرفوعاً فذكره.
قلت: وهذا سند واه. عيسى بن موسى مجهول كما قال العقيلي. وعمر بن راشد. قال النسائي:

((ليس بثقة)) . وضعفه أحمد وابن معين وغيرهما. ولكن تابعه عمر بن صبح، عن يحيى بن أبي كثير به. أخرجه الدولابي في ((الكنى)) (٢/ ١٣٨- ١٣٩) من طريق النسائي ونقل عنه قوله: ((هذا حديث منكر، وعمر بن صبح ليس بثقة)) . قال العقيلي: ((إن كان هذا عمر بن راشد فهو ضعيف، وإن كان غيره فمجهول، وأول الحديث معروف من قول عمر، وآخره يروي بإسناد جيد، بغير هَذَا = =الإسناد)) أ. هـ‍. قلت: أما أول الكلام، فقد روي عن عمر من قوله كما قال العقيلي. أخرجه القضاعي في ((مسند الشهاب)) (١/ ٢٣٨) من طريق حجاج بن نصير، نا صالح المري، عن مالك بن دينار، عن الأحنف بن قيس قال: قال لي عمر: يا أحنف! من كثر ضحكه، قلت هيبته، ومن فرح استخف به. ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه. ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه)) . قلت: وسنده واه.. حجاج بن نصير ليس بثقة، وصالح المري ضعيف. ولكنهما توبعا. فأخرجه ابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ج ١/ ق ٧/ ٢) قال: حدثني أحمد بن عبيد التميمي، حدثنا عبيد الله بن محمد التميمي، حدثنا دريد بن مجاشع، عن غالب القطان، عن مالك بن دينار، عن الأحنف عن عمر فذكره مقتصراً على قوله: ((من كثر كلامه كثر سقطه)) . قلت: أما شيخ ابن أبي الدنيا فلم أهتد إليه، ولم يذكره المزي في شيوخ ابن أبي الدنيا في
((تهذيب الكمال)) (ج٢/ لوحة ٧٣٦) ، فلا أدري هل تصحف أم لا؟! ودريد بن مجاشع. قالَ الهيثمي (١٠/٣٠٢) : ((لم أعرفه)) . فلا يصح أيضاً عن عمر. والله أعلم.
أما آخر الحديث، فقد صح من حديث أبي هريرة مرفوعاً: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت)) . أخرجه البخاري (١٠/ ٢٤٥، ٥٣٢- فتح) ، ومسلم (١/ ٦٨) ، وأحمد (٢/ ٢٦٧) وابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ج ١/ ق ٦/ ٢- ج ٤/ ق ٥٥/ ١- ٢) ، والبيهقي (٨/ ١٦٤) ، والبغوي في ((شرح السنة)) (٩/ ١٦٢) .
وله شاهد من حديث أبي شريح. أخرجه البخاري (١٠/ ٥٣١- فتح) ، ومسلم (١/ ٦٩- عبد الباقي) ، والخطيب (١١/ ١٣٩) وآخرون.

<<  <  ج: ص:  >  >>