للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٠٧- ((مَالِي لَمْ أرَ مِيكَائِيلَ ضَاحِكاً قَطُّ؟! قَالَ جِبريلُ: مَا ضَحِكَ مِيكَائِيلُ مُنذُ خُلِقَتِ النَّارُ)) . (١)

١٠٨- ((فَقِيهٌ وَاحدٌ أشَدُّ عَلَى الشَّيطَانِ مِنْ أَلفِ عَابدٍ)) . (٢)


(١) ١٠٧- ضعيف.
أخرجه أخمد (٣/ ٢٢٤) وفي ((الزهد)) ، وابن أبي الدنيا في ((كتاب الخائفين)) ، - كما في ((تخريج الإحياء)) للعراقي (٤/١٨١) ، وأبو الشيخ في ((العظمة)) (ق / ٦٤ / ٢- ٦٥ / ١) والآجري في ((الشريعة)) (٣٩٥) ، والطبراني - كما في ((الفتح)) (٦/٣٠٧) -، من طريق إسماعيل بن عياش، عن عمارة بن غزية، أنه سمع حميد بن عبيد مولى بني المعلى، يقول: سمعت ثابتا البناني، يحدث عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لجبريل - عليه السلام -: ما لي لم أر ميكائيل ... الحديث.
قال العراقي: ((إسناده جيد)) !!
وحسن إسناده السيوطي في ((الجامع الصغير)) !!
قلت: كذا قالا، وليس بصواب، فإن في الحديث علتين:
الأولى: إن إسماعيل بن عياش إن روى عن المدنيين، تقع المناكير في روايته. وعمارة بن غزية مدني.
الثانية: أن حميد بن عبيد ترجمه الحافظ في ((التعجيل)) (٢٣٤) .
وقال: ((لا يدري من هو)) .
وقول الحافظ عقبه: ((هو مدني من موالى الأنصار)) لا يفيد في تعريفه شيئا ٠
وقال الهيثمي (١٠/٣٨٥) : ((رواه أحمد من رواية إسماعيل بن عياش عن المدنيين وهي ضعيفة وبقية رجاله ثقات)) .
ونقل المناوي في ((الفيض)) (٥ / ٤٥٢ - ٤٥٣) كلام الهيثمي وقال: ((وبه يعرف ما في رمزه لحسنه)) أ. هـ‍ يعنى به الحافظ السيوطي والله أعلم.
(٢) ١٠٨- باطل.
أخرجه الترمذي (٢٦٨١) ، وابن ماجة (٢٢٢) ، والبخاري في ((التاريخ الكبير)) (٢/ ١/ ٣٠٨) ، وابن حبان في ((المجروحين)) (١/٢٩٦) ، وابن عبد البر في ((الجامع)) (١/٢٦) ، والخطيب في

((الفقيه والمتفقه)) (١/٢٤) ، وفي ((التلخيص)) (٢/٦٤٣) ، والآجري في ((أخلاق العلماء)) (ص - ١٣) ، وابن عدي في ((الكامل)) (٣/١٠٠٤) ، وابن الجوزي في ((العلل)) (١/١٣٤) من طريق الوليد بن مسلم، ثنا روح بن جناح، عن مجاهد، عن ابن عباس مرفوعا به.
قال الترمذي: ((هذا حديث غريب)) . ... =

=وقال ابن الجوزي: ((هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمتهم برفعه روح بن جناح ... وهذا الحديث من كلام ابن عباس، إنما رفعه روح بن جناح، قصدا أو غلطا)) . أ. هـ‍وفي ((التهذيب)) (٣/٢٩٢ -٢٩٣) : ((قال الساجي: هو حديث منكر)) .
قلت: وروح بن جناح ضعيف، اتهمه ابن حبان وأبو سعيد النقاش. وله طريق آخر عن ابن عباس موقوفا عليه.
أخرجه أبو الشيخ في ((الطبقات)) (١/٤٥٩) ، وعنه أبو نعيم في ((أخبار أصبهان)) (١/٣٢٢) من طريق الزحاف بن أبي الزحاف الأصبهاني، قال: ثنا ابن جريح، عن عطاء، عن ابن عباس قال: ((عالم أشد على إبليس من ألف عابد)) .
قلت: وهذا سند ضعيف.
أما الزحاف، فلا أعرف عن حاله شيئاً.
ثم ابن جريج مدلس، وقد عنعنه. ولا ينفعه ما رواه أبو بكر بن أبي خيثمة في ((تاريخه)) ، قال: حدثنا إبراهيم بن عرعرة، عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج قال: ((إذا قلت: ((قال عطاء)) ، فأنا سمعته منه، وإن لم أقل سمعت)) .
ولكني رأيت شيخا - محدث العصر - ناصر الدين الألباني حفظه الله تعالى حكى هذا القول، في ثلاثة مواضع من كتبه، ثم تساءل: هل إذا قال ابن جريج: ((قال عطاء)) ؟؟ ثم رجح التساوي!! فقال في
((الصحيحة (٤/ ٣٥٢/ ١٧٥٧) في حديث رواه ابن جريح، عن عطاء.
قال الشيخ: ((وابن جريج وإن كان مدلسا، فروايته عن عطاء محمولة على السماع، لقوله هو نفسه: إذا قلت: قال عطاء، فأنا سمعته منه وإن لم أقل سمعت)) .
وكذا قال الشيخ- حفظه الله- في ((الصحيحة)) (١/٥٢) وفي ((الإرواء)) (٣/ ٩٧) .
ولما التقيت بالشيخ - حفظه الله - في عمان، في المحرم سنة (١٤٠٧) من الهجرة راجعته في هذا القول، فقال لي: إنه ما زال يرى صوابه؛ لأن ((قال)) تساوي ((عن)) عند غالب أهل العلم -
غير أن في قلبي شيئا من هذا القول، لأن المدلس إنما توزن أقواله وألفاظه. فابن جريج حدد كلمة بعينها، وجعلها كالسماع فيما يتصل بروايته عن عطاء وحده، فلا يجوز تسويتها مع غيرها في حق المدلس، وإن تساوت في المعنى اللغوي أو الإصلاحي، ولو شاء ابن جريج لقال: ((لو قلت: عن عطاء)) لاسيما والرواية بـ ((عن)) أكثر جدا من الرواية بـ ((قال)) ، ولذا أرى -والله أعلم - أن ابن جريج إن قال: ((عن عطاء)) فمن غير الممكن إن نجعلها سماعا. والعلم عند الله تعالى.
ثم وقفت على بعض الأحاديث التي أعلها شيخنا - وفقه الله ورعاه - بعنعنة ابن جريج، برغم أنه رواها ((عن)) عطاء.!
وانظر لذلك ((الصحيحة)) (رقم ٢٢٩، ١٦٩٢) . ... =
=وكذلك ((الضعيفة)) (رقم ١٦٠، ٢١٢، ٢٥٨، ١٠٠٩، ١١٨٤، ١٣٨٧) وله شاهد من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً: ((لكل شيء دعامة، ودعامة الإسلام الفقه في الدين، ولفقيه أشد على الشيطان من ألف عابد)) .
أخرجه الخطيب في ((الفقيه والمتفقه)) (١/٢٥) ، وابن الجوزي في ((العلل)) (١/١٣٥) من طريق ابن عدي، وهذا في ((الكامل)) (١/٣٦٩) من طريق أبي الربيع السمان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
قال ابن عدي: ((وهذا الحديث لا أعلم رواه عن أبي الزناد، غير أبي الربيع السمان.
قلت: وأبو الربيع هذا، اسمه: أشعث بن سعيد، ضعفه ابن معين، وأحمد والنسائي، والبخاري. بل قال هشيم: ((كان يكذب)) وتركه الدارقطني.
وله طريق آخر عن أبي هريرة.
أخرجه الخطيب (٢/٤٠٢) ، وابن الجوزي في ((العلل)) (١/١٣٥) من طريق محمد بن عيسى قال: أنا عبد العزيز بن حاتم المعدل، حدثنا خلف بن يحيى، حدثنا إبراهيم بن محمد، عن صفوان بن سليم (عن سليمان) ابن يسار عن أبي هريرة مرفوع مثله.
قال ابن الجوزي: ((هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفيه خلف بن يحيى قال أبو حاتم الرازي: لا يشتغل بحديثهم. وأما إبراهيم بن محمد فمتروك)) .
قلت: وخلف بن يحيى كذبه أبو حاتم، وكذا شيخه: وهو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى شيخ الشافعي كذبه ابن معين وغيره وتركه أحمد والنسائي وجماعة والسند الساقط. وبالجملة فالحديث باطل. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>