للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١١١- ((لَسْتُ مِنْ دَدٍّ، وَلَا الدَدُّ مِنِّي، وَلَسْتُ مِنَ البَاطِلِ وَلَا البَاطِلُ مِنِّي)) . (١)


(١) ١١١- ضعيف.
أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (٧٨٥) ، والبزار (ج ٣/ رقم ٢٤٠٢) ، والطبراني في ((الأوسط)) (ج ١/ رقم ٤١٥) ، والعقيلي (٤/ ٤٢٧) ، وابن عدي في ((الكامل (٧/ ٢٦٩٨) ، والدولأبي في
((الكنى)) (١/ ١٧٩) ، والبيهقي (١٠/ ٢١٧) من طرق عن يحيى بن محمد بن قيس، سمعت عمرو بن عمرو مولى المطلب، سمعت أنس بن مالك ... فذكره مرفوعاً.
قال البزار: ((لا نعلمه يروي إلا عن أنس، ولا نعلم رواه عن عمر، إلا يحيى بن محمد بن قيس)) .
قلت: بل رواه غير أنس، كما يأتي إن شاء الله تعالى.
وقال الطبراني: ((لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن أبي عمرو، إلا أبو زكير)) .
وقال ابن عدي: ((وهذا الحديث يعرف بيحيى بن قيس)) .
وقال العقيلي: ((لا يتابعه عليه إلا من هو دونه)) .
قلت: أما يحيى بن محمد بن قيس، فكان كثير الغلط فيما يروي وضعفه ابن معين وغيره، لكن عمرو بن علي: ((ليس بمتروك)) وهو كما قال. لكن عد الأئمة هذا الحديث من منكراته كما نقل الهيثمي عن الذهبي في ((المجمع)) (٨/ ٢٢٦) . وهو ظاهر كلام ابن عدي وقد خالفه الدراوردي، فرواه عن عمر بن أبي عمرو عن معاوية بن أبي سفيان.
فنقل الحديث من ((مسند أنس)) إلى ((مسند معاوية)) .
أخرجه الطبراني في ((الكبير)) (ج ١٩/ رقم ٧٩٤) قال: حدثنا محمد بن أحمد بن نصر، أبو جعفر الترمذي، ثنا الدراوردي به.
قلت: والدرواردي: هو عبد العزيز بن محمد وهو من رجال مسلم، ولا يختلف أحد في أنه أوثق من يحيى بن محمد، غير أن في السند إليه عللاً تمنع من القول بصحة هذه المخالفة.
قال الهيثمي في ((المجمع)) (٨/٢٢٦) : ((رواه الطبراني عن محمد بن أحمد بن نصر الترمذي، عن محمد بن عبد الوهاب الأزهري ولم أعرفهما وبقية رجاله ثقات)) !!

قلت: كذا قال - يرحمه الله - وفي نقده خلل من وجوه: ... =
=الأول: أن محمد بن أحمد بن نصر، أبو جعفر الترمذي، معروف مشهور كان شيخ الشافعية بالعراق في وقته وقد سأل عنه الدارقطني فقال: ((ثقة مأمون)) - نقله الذهبي في ((السير)) (١٣/٥٤٦) .

وقال الأخ حمدي السلفي في تعليقه ((المعجم)) : ((وهو ثقة إلا أنه اختلط اختلاطاً عظيماً.... وكان عُمر الطبراني اثنين وثلاثين سنة فالظاهر أنه روى عنه بعد اختلاطه)) أ. هـ‍.
قلت: نحن لا نسلم أصلاً بدعوى الاختلاط، لأننا لا نعرف من الذي نقلها، فقد قال في ((تاريخ بغداد)) (١/ ٣٦٦) : ((وقيل كان قد اختلط في آخر عمره اختلاطاً عظيماً)) .
وكذا نقله الذهبي في ((السير)) فمن هذا الناقل؟!
ولسنا نحتج بمثل هذا النقل الواهي في تجريح الثقاة والله أعلم ٠
الثاني: وقوله: ((وبقية رجاله ثقات)) !
قلت: كيف هذا؟!!
ومحمد بن إسماعيل الجعفري، قال أبو حاتم: ((منكر الحديث)) .
وقال أبو نعيم: ((متروك)) .
وبعد كتابة ما تقدم، رأيت ابن أبي حاتم في ((العلل)) (٢/٢٦٦) قال: ((سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه ابو زكير يحيى بن محمد بن قيس المدني ... فساقه فقالا: هكذا رواه أبو زكير، ورواه الدراوردي، عن عمر، عن المطلب بن عبد الله، عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. قلت لأبي زرعة أيهما عندك أشبه)) ؟ قال: ((الله أعلم. ثم تفكر ساعة، فقال: حديث الدراوردي أشبه. وسألت أبي: فقال: حديث معاوية أشبه)) أ. هـ‍.
قلت: كذا رجح الإمامان أبو زرعة وأبو حاتم حديث الدراوردي ويغلب على ظني أنهما فعلا ذلك لترجيح الدراوردي على يحيى بن محمد لكن الشأن في الطريق إلى الدراوردي، وفيه ما ذكرته لك سلفاً إلا أن يقال: إن له طريقاً آخر إلى الدراوردي وغير طريق الطبراني. فالله أعلم.
الثالث: أن محمد بن عبد الوهاب الأزهري، وهو شيخ شيخ الطبراني لم اقطع فيه بشيء، لكنني أظنه ((محمد بن عبد الوهاب الحارثي)) وقد روى الطبراني في ((الكبير)) (ج ١١/ رقم ١١٢٤٩) حديثاً فقال: حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي، ثنا محمد بن عبد الوهاب الحارثي)) وقد قال الهيثمي في ((المجمع)) (١٠/ ٣٦٦- ٣٦٧) : ((محمد بن عبد الوهاب الحارثي ثقة)) أ. هـ‍. فيقع لي أنه هو. والله أعلم.
وللحديث شاهد جابر بن عبد الله رضى الله عنهما.
أخرجه الإسماعيلي في ((معجمه)) (ج ١/ ق ٩/ ٢، ق ١٠/ ١) قال: حدثنا أبو الفضل السدوسي من حفظه إملاء، حدثني أبي، عن أبي عاصم النبيل، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر مرفوعاً.. فذكره ٠ ... =
=قلت: شيخ الإسماعيلي وأبوه، لم أهتد إليهما، وبقية رجال السند ثقات، غير تدليس ابن جريج وأبي الزبير. والله أعلم.
وبالجملة: فالحديث لا يصح لضعفه من جميع طرقه. والله تعالى الموفق. ?

<<  <  ج: ص:  >  >>