للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٠٨ - (١)

[شهاب الدين محمود]

محمود بن سلمان بن فهد، الإمام العلامة البارع البليغ الكاتب الحافظ، شهاب الدين أبو (٢) الثناء محمود الحلبي الدمشقي الحنبلي؛ ولد بدمشق سنة أربع وأربعين وستمائة، وتوفي في شهور سنة خمس وعشرين وسبعمائة.

كتب المنسوب ونسخ الكثير، وتفقه على ابن المنجا وغيره، وتأدب على ابن مالك، ولازم الشيخ مجد الدين ابن الظهير وسلك طريقته في النظم وأربى عليه، وحذا حذوه في الكتابة. ونقله الوزير شمس الدين بن السلعوس إلى مصر، وتقدم ببلاغته وبديع كتابته وإنشائه وسكونه وتواضعه؛ وأقام بالديار المصرية إلى توفي القاضي شرف الدين بن فضل الله، فجهز إلى دمشق صاحب ديوان إنشائها، فأقام على المنصب ثمانية أعوام، وتوفي رحمه الله تعالى، وصلى عليه الأمير سيف الدين تنكز، ودفن في تربته بسفح قاسيون، وله من التصانيف: " مقامة العشاق "، وكتاب " منازل الأحباب "، و " حسن التوسل في صناعة (٣) الترسل "، و " أسنى المنائح في أسنى المدائح ". وكان ممن أتقن الفنين المنظوم والمنثور.

كتب إليه السراج الوراق ملغزاً في سجادة:

يا إماماً ألفاظه الغر في الأس؟ ... ماع تزري بالدر في الأسماط


(١) الزركشي: ٣١٨ والبدر السافر: ١٩١ والدرر الكامنة ٥: ٩٢ والنجوم الزاهرة: ٩: ٢٦٤ وذيل العبر: ١٤٠ والشذرات ٦: ٦٩؛ وقد جاء اسمه في الزركشي ومصادر أخرى ((محمود بن سليمان)) ، وقد أخلت المطبوعة بعدد غير قليل من المختارات الشعرية في هذه الترجمة.
(٢) ص: أبي.
(٣) الزركشي: صنعة، والكتاب مطبوع باسمه كما أثبته الكتبي (القاهرة ١٣١٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>