للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(١) ٥٦٠

[ملك التتار]

هولاكو بن تولي قان (٢) بن جنكز خان ملك التتار ومقدمهم؛ كان طاغية من أعظم ملوك التتار، وكان شجاعا مقداما حازما مدبرا ذا همة عالية وسطوة ومهابة وخبرة بالحروب ومحبة في العلوم العقلية من غير أن يتعقل منها شيئا. اجتمع عنده جماعة من فضلاء العالم، وجمع حكماء مملكته وأمرهم أن يرصدوا الكواكب، وكان يطلق الكثير من الأموال والبلاد، وهو على قاعدة الترك في عدم التقيد بدين (٣) ، لكن زوجته (٤) تنصرت. وكان سعيدا في حروبه، طوف البلاد واستولى على الممالك في أيسر مدة. وفتح بلاد خراسان وفارس وأذربيجان وعراق العجم وعراق العرب والشام والجزيرة والروم وديار بكر، وقتل الخليفة المستعصم وأمراء العراق وصاحب الشام وصاحب ميافارقين.

قال الظهير الكازروني، حكى النجم أحمد بن البواب النقاش نزيل مراغة قال: عزم هولاكو على زواج بنت ملك الكرج فأبت حتى يسلم فقال: عرفوني ما أقول، فعرضوا عليه الشهادتين فأقر بهما، وشهد عليه بذلك خواجا نصير الدين الطوسي وفخر الدين المنجم، فلما بلغها ذلك أجابت، فحضر القاضي


(١) البداية والنهاية ١٣: ٢٤٨ والنجوم الزاهرة ٧: ٢٢٠ وتاريخ أبي الفدا ٤: ٢ (حوادث سنة ٦٦٣) والحوادث الجامعة: ٣٥٣ وانظر القسم الأول من ج؟ ٢ من جامع التواريخ لرشيد الدين فضل الله الهمداني ففيه تاريخ تفصيلي لهولاكو؛ وهذه الترجمة لم ترد في المطبوعة.
(٢) مشيد جامع التواريخ: تولوي خان.
(٣) ص: التقييد.
(٤) اسمها ظفر خاتون في المصادر العربية (ولعل الكلمة مصحفة عن طقز، إذ يجيء اسمها عند رشيد الدين: دوقوز خاتون) وهي لم تتنصر وإنما كانت تنتمي إلى قوم مسيحيين في الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>