للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وكتاب الزهد وكتاب الكنى والفوائد الكبير وفوائد (١) الرازيين وتقدمة الجرح والتعديل وصنف في الفقه واختلاف الصحابة والتابعين وعلماء الأمطار، وله الجرح والتعديل في عدة مجلدات تدل على سعة حفظه وإمامته، وكتاب الرد على الجهمية في مجلد كبير، وله تفسير كبير سائره آثار مسندة في أربع مجلدات.

قال أبو يعلى الخليلي (٢) : كان يعد من الأبدال، وقد أثنى عليه جماعة بالزهد والورع التام والعلم والعمل، وتوفي في المحرم سنة سبع وعشرين وثلثمائة، رحمه الله تعالى.

٢٥٨ - (٣)

[ابن منده]

عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده، واسم منده إبراهيم، بن الوليد، أبو القاسم ابن الحافظ أبي عبد الله العبدي الأصبهاني؛ كان كبير الشأن جليل القدر، حسن الخط واسع الرواية، له أصحاب وأتباع، وهو أكبر الإخوة، والإجازة كانت عنده قوية، وله تصانيف كثيرة وردود جمة على أهل البدع.

قال السمعاني: سمعت الحسن بن محمد الرضا العلوي يقول، سمعت خالي أبا طالب بن طباطبا يقول: كنت أشتم عبد الرحمن بن منده إذا سمعت ذكره أو جرى ذكره في محفل، فسافرت إلى جرداباقان فرأيت أمير المؤمنين عمر بن


(١) ص: والفوائد.
(٢) هو الخليل بن عبد الله صاحب كتاب ((الإرشاد)) في معرفة علماء الحديث.
(٣) طبقات الحنابلة ٢: ٢٤٢ والذيل عليها ١: ٣٤ والنجوم الزاهرة ٥: ١٠٥ وابن الوردي ١: ٣٧٩ والبداية والنهاية ١٢: ١١٨ والشذرات ٣: ١٣٧ وعبر الذهبي ٣: ٢٧٤ وتذكرة الحفاظ: ١١٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>