للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

فيه فضل، فأخذه إيماناً به، ورجاء ثوابه، أعطاه الله عز وجل ذلك وإن لم يكن كذلك".

وهو من حديثه مروي من ثلاثة طرق.

أحدها: أخرجه الحسن بن عرفة من طريق أبي رجاء، قال فيه الحافظ ابن ناصر الدين: "هذا حديث جيد الإسناد، وإن كان خالد بن حيان فيه لين، فهو صدوق وفرات بن سلمان لم يخرج له في الكتب الستة فيما أعلم وروى له الإمام أحمد في مسنده ووثقه. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال: "لا بأَس به محله الصدق صالح الحديث" إنتهى. وأبو رجاء هو فيما أعلم محرز بن عبد الله الجزري مولى هشام وهو ثقة وللحديث طرق وشواهد هذا أمثلها"١.

وأخذ عنه ذلك محمد بن طولون المتوفي ٩٥٣ هـ في الأربعين له كما ذكره الشيخ الألباني٢

قلت: طامته أبو رجاء راويه عن يحيى بن أبي كثير قال فيه السيوطي: "كذاب"٣.

وقال السخاوي٤ وابن عراق٥ "لا يعرف".

وأخرجه الحافظ القاسم بن الحافظ ابن عساكر في أربعين السلفي٦ من طريقين عن أبي رجاء وقال: "هذا الحديث فيه نظر سمعت أبي رحمه الله يضعفه".

قلت: محرز بن عبد الله كنيته أبو رجاء كما قال ابن ناصر الدين وأخذ عنه ذلك ابن طولون لكن ليس هو المراد هنا، لأن راوي الحديث عن أبي رجاء عند الحسن بن عرفة وغيره هو فرات بن سلمان، وأبو رجاء محرز من تلاميذ فرات المذكور وفرات من شيوخه٧.

وأبو رجاء المجهول من تلاميذه فرات ففرق بين الطبقتين. وليس هذا الحديث من رواية الأكابر عن الأصاغر لأنه كثيراً ما ينبه في كتب التراجم عند ذكر الشيوخ والتلاميذ على مثل ذلك إذا حصل فيقال: روى عن فلان وهو أكبر منه أومن أقرانه، وروى عنه فلان وهو


١ الترجيح لحديث صلاة التسبيح: ٣١- ٣٤.
٢ انظر ص ٤٨ هامش سلسلة الأحاديث الضعيفة، الحديث ٤٥١.
٣ اللآلى المصنوعة: ١/ ٢١٤.
٤ المقاصد الحسنة:٤٠٥والقول البديع ٢٥٧.
٥ التنزيه ١/ ٢٥٨.
٦ سلسة الأحاديث الضعيفة الحديث ٤٥١.
٧ راجع ترجمة فرات في الجرح والتعديل ٧/ ٨٠ ومحرز في تهذيب الكمال ٣/١٣٠٨.

<<  <   >  >>