للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: (يوم يأتي) : العامل في الظرف: «لا تكلم» ، أو: اذكر، مضمر. والضمير في «يأتي» : يعود على اليوم.

وقال الزمخشري: يعود على «الله» لعود الضمير عليه في قوله: (إلا بإذنه) ، وضمير «منهم» على أهل الموقف المفهوم من قوله: (لا تكلم نفس) .

يقول الحق جلّ جلاله: يَوْمَ يَأْتِ ذلك اليوم المشهود، وهو: يوم الجزاء لا تَكَلَّمُ لا تتكلم نَفْسٌ بما ينفع وينجي في جواب أو شفاعة إِلَّا بِإِذْنِهِ تعالى، وهذا كقوله: لاَّ يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ «١» ، وهذا فى موقف، وقوله: هذا يَوْمُ لاَ يَنْطِقُونَ وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ «٢» ، في موقف آخر.

والمأذون فيه هي الجوابات الحقية، أو الشفاعات المرضية، والممنوع منه هي الأعذار الباطلة.

ثم قسّم أهل الموقف، فقال: فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وجبت له النار بمقتضى الوعيد لكفره وعصيانه. وَمنهم سَعِيدٌ وجبت له الجنة بمقتضى الوعد لإيمانه وطاعته. فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيها زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ، الزفير: إخراج النفس، والشهيق: رده. ويستعملان في أول النهيق وآخره. أو الزفير: صوت المحزون، والشهيق: صوت الباكي. أو الزفير من الحلق، والشهيق من الصدر. والمراد بهما: الدلالة على شدة الكرب والغم، وتشبيه حالهم بمن استولت الحرارة على قلبه، وانحصرت فيه روحه، أو تشبيه حالهم بأصوات الحمير. قاله البيضاوي.

خالِدِينَ فِيها مَا دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أي: سموات النار وأرضها. وهي دائمة أبداً، ويدل عليه قوله تعالى: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّماواتُ «٣» ، أو يكون عبارة عن التأبيد: كقول العرب: ما لاح كوكب وما ناح الحمام، وشبه ذلك بما يقصد به الدوام، وهذا أصح.

وقوله: إِلَّا ما شاءَ رَبُّكَ، للناس هنا كلام واختلاف. وأحسن ما قيل فيه ما ذكره البقاعي، قال: والذي ظهر لي- والله أعلم- أنه لما تكرر الجزم بالخلود في الدارين، وأن الشرك لا يغفر، والإيمان موجب للجنة، فكان


(١) من الآية: ٣٨ من سورة النبأ. [.....]
(٢) الآيتان: ٣٥- ٣٦ من سورة المرسلات.
(٣) من الآية: ٤٨ من سورة ابراهيم.

<<  <  ج: ص:  >  >>