للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: (يوم يأتيهم) : مفعول ثانٍ لأَنذِر، ولا يصح أن يكون ظرفاً. و (نُجبْ دعوتك) جواب الأمر.

يقول الحق جلّ جلاله: وَلا تَحْسَبَنَّ أيها السامع، أن اللَّهَ غافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ، أو أيها الرسول، بمعنى: دُمْ على ما أنت عليه من أن الله مطلع على أفعالهم، لا تخفى عليه خافية، غير غافل عنهم. وهو وعيد بأنه معاقبهم على قليله وكثيره لا محالة. وقيل: إنه تسلية للمظلوم وتهديد للظالم فالحق تعالى يمهل ولا يهمل. إِنَّما يُؤَخِّرُهُمْ، أي: يؤخر عذابهم لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصارُ، أي: تحد فيه النظر، من غير أن تطرف من هول ما ترى.

مُهْطِعِينَ: مسرعين إلى الداعي مذلة واستكانة، كإسراع الأسير والخائف ونحوه. أو مقبلين بأبصارهم، لا يطرفون هيبة وخوفا، مُقْنِعِي رُؤُسِهِمْ: رافعيها إلى السماء كرفع الإبل رأسها عند رعيها أعالي الشجر.

وذلك من شدة الهول، أو من أجل الغل الذي في عنقه، كقوله: إِنَّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ «١» . وقال الحسن في هذه الآية: وجوه الناس يوم القيامة إلى السماء لا ينظر أحد إلى أحد. هـ.

لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ، بل تقف أعينهم شاخصة لا تطرف، أو: لا يرجع إليهم نظرهم فينظروا إلى أنفسهم، وَأَفْئِدَتُهُمْ هَواءٌ: خلاء، محترقة، فارغة من الفهم، لا تعي شيئاً لفرط الحيرة والدهشة. ومنه يُقال للأحمق وللجبان: قلبه هواء، أي: لا رأي فيه ولا قوة. وقيل: خالية من الخير، خاوية من الحق.

وَأَنْذِرِ النَّاسَ يا محمد، أي: خوفهم هذا اليوم، وهو: يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذابُ، يعني يوم القيامة، أو يوم الموت فإنه أول مطلع عذابهم، فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا بالشرك والتكذيب: رَبَّنا أَخِّرْنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ أي: أخِّر العذاب عنا، وردنا إلى الدنيا، وأمهلنا إلى أجل قريب، نُجِبْ دَعْوَتَكَ حينئذٍ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ، ونظيره: لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ «٢» . قال تعالى لهم: أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ أنكم باقون في الدنيا، مَا لَكُمْ مِنْ زَوالٍ عنها بالموت ولا بغيره، ولعلهم أقسموا بطراً وغروراً. أو دل عليه حالهم حيث بنوا مشيداً، وأمَّلوا بعيداً. أو أقسموا أنهم لا يُنقلون إلى دار أخرى، وأنهم إذا ماتوا لا يُزالون عن تلك الحالة، ولا ينقلون إلى دار الجزاء، كقوله: وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ «٣» .

وَسَكَنْتُمْ فِي مَساكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ بالكفر والمعاصي، من الأمم السالفة كعاد وثمود، وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنا بِهِمْ بما تُشاهدون من آثارهم الدارسة، وديارهم الخربة، وما تواتر عندكم من أخبارهم،


(١) الآية ٨ من سورة يس.
(٢) الآية ١٠ من سورة المنافقون.
(٣) الآية ٣٨ من سورة النحل.

<<  <  ج: ص:  >  >>