للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: (قبلاً) : بكسر القاف معاينة، وبضمتين: جمع [قبيل] «١» ، أي: ضمناء، وهو حال.

يقول الحق جلّ جلاله، في الرد على المشركين، حين أقسموا: لئن رأوا آية ليؤمنن بها، فقال تعالى:

وَلَوْ أَنَّنا نَزَّلْنا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ تشهد لك بالنبوة كما اقترحوا، وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتى كما طلبوا بقولهم: فَأْتُوا بِآبائِنا «٢» ، وقالوا: إنَّ قُّصيًّا كان شيخ صِدق، فابعثه لنا يكلمنا ويشهد لك بما تدعى.

وَلو حَشَرْنا عَلَيْهِمْ أي: جمعنا عليهم، كُلَّ شَيْءٍ من الحيوانات والجمادات، معاينة، أو ضمناء، تشهد لك بالرسالة والنبوة، ما كانُوا لِيُؤْمِنُوا بك في حال من الأحوال، إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ إيمانهم فيمن لم يسبق له الشقاء، وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ أنهم لو أُوتوا بكل آية لم يؤمنوا، فكيف يقسمون بالله جَهدَ أيمانهم على ما لا يعلمون؟!، فالجهل بهذا المعنى حاصل لأكثرهم، ومطلق الجهل حاصل لجميعهم، أو: ولكن أكثر المسلمين يجهلون أنهم لا يؤمنون، فيتمنون نزول الآية طمعًا في إيمانهم. قاله البيضاوي.

الإشارة: في الآية تسكين لقلوب الأولياء الداعين إلى الله، حين يرون الخلق قد حادوا عن باب الله، وتعلقت هممهم بالدنيا الدنية، وتشتتت قلوبهم، وضاعت عليهم أعمارهم، فيتأسفون عليها، فإذا تفكروا في هذه الآية وأمثالها سكنوا وردوا أمر عباد الله إلى مشيئته وإرادته، فلو شاء الله لهدى الناس جميعاً، ولا يزالون مختلفين:

(ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله) . وبالله التوفيق.

ومما تعلقت به المشيئة، وجرت به الحكمة، أنه لا بد أن يبقى للنبى من يحركه إلى ربه، كما أبان ذلك بقوله:

[سورة الأنعام (٦) : الآيات ١١٢ الى ١١٣]

وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (١١٢) وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ (١١٣)

قلت: (شياطين) : بدل من (عدو) إذ هو بمعنى الجمع، أو مفعول أول لجعلنا، و (عدوًا) : مفعول ثان، والضمير في (فعلوه) : للوحي، أو للعداوة، و (غرورًا) : مفعول له، أو مصدر في موضع الحال (لتصغى) : عطف على غرورًا، أو متعلق بمحذوف، أي: فعلنا ذلك لتصغى ... الخ.

يقول الحق جلّ جلاله، فى تسلية نبيه- عليه الصلاة والسلام-: وكما جعلنا لك أعداء من الكفار، جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا من شياطين الْإِنْسِ وَالْجِنِّ أي: من مردة الفريقين، وشياطين الإنس أقبح لأنه يأتي في


(١) فى الأصول: قبل.
(٢) كما جاء فى الآية ٣٦ من سورة الدخان

<<  <  ج: ص:  >  >>