للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأبو الحسين بن المنادى في كتاب "أحكام الملاهي" كما في "إغاثة اللهفان" (١/ ٢٤٨) للإِمام ابن القيم رحمه الله - وابن بطة في "الإبانة" (٩٣٢) وابن حزم في "المحلى" (٩/ ٥٧) من طريق سلام بن مسكين عن شيخ شهد أبا وائل في وليمة فجعلوا يلعبون، يتلعبون، يغنون، فحل أبو وائل حبوته وقال: سمعت عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إن الغناء ينبت النفاق في القلب". لفظ أبي داود. وإسناده ضعيف لجهالة شيخ سلام بن مسكين، وبه أعله جماعة من الأئمة.

قال ابن حزم: "عن شيخ، عجب جدًا"! وقال ابن القيم: "فمداره على هذا الشيخ المجهول، وفى رفعه نظر، والموقوف أصح".

وقال ابن رجب الحبلى في "نزهة الأسماع" (ص ٣٧): "وفى إسناد المرفوع من لا يعرف. والموقوف أشبه". وقال الغزالى في "الإحياء" (٢/ ٢٨٦): " ... واحتجوا بقول ابن مسعود رضى الله عنه الغناء ينبت في القلب النفاق - وزاد بعضهم - كما ينبت الماء البقل. ورفعه بعضهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو غير صحيح" قال العراقى: "قال المصنف: والمرفوع غير صحيح لأن في إسناده من لم يُسَمَّ، رواه أبو داود، وهو في رواية ابن العبد ليس في رواية اللؤلؤى ورواه البيهقي مرفوعًا وموقوفًا".

قلت: وسأثبت صحته موقوفًا بعد استيفاء طرقه المرفوعة، والله المستعان. ثم وجدت له لفظا آخر رواه ابن صصرى في "أماليه" كما في "كف الرعاع" للهيثمي (٢/ ٢٧١) مع الزواجر".

٢ - حديث جابر:

رواه البيهقي في "الشعب" (٢/ ٩١/ أ - ب) من طريق محمد بن صالح الأشج نا عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد نا إبراهيم بن طهمان عن أبي الزبير عنه، بلفظ: "كما ينبت الماء الزرع". وإسناده واهٍ جدًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>