للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

نجم الدين القصير، واتّفقت وفاته فى سابع شوال قبل وصول توقيعى بذلك فباشرت فى أول هذه السنة عوضا عن التاج الطويل، وفى آخرها عوضا عن النجم القصير.

[ذكر الاستبدال بقاضى القضاة الشافعى والحنفى بالديار المصرية]

وفى هذه السنة فى يوم السبت التاسع والعشرين من صفر عزل قاضى القضاة بدر [١] الدين ابن جماعة عن القضاء بالديار المصرية وفوض ذلك إلى نائبه القاضى جمال الدين سليمان بن عمر بن سالم الأذرعى المعروف بالذرعى [٢] وخلع عليه واستقلّ بالقضاة، وطلب قاضى القضاة شمس الدين محمد ابن الشيخ صفى الدين الحريرى الحنفى من دمشق إلى الديار المصرية لولاية قضاء القضاة على مذهب أبى حنيفه فوصل البريد بطلبه إلى دمشق فركب منها فى العشرين من شهر ربيع الأول، ووصل القاهرة، وفوض إليه قضاء القضاة الحنفية فى رابع شهر ربيع الآخر عوضا عن القاضى شمس الدين أحمد السّروجى وخلع عليه ولم تطل مدة القاضى شمس الدين السّروجى بعد العزل فإنه مات فى هذه السنة على ما يذكر إن شاء الله تعالى.

وفيها بلغ السلطان عن إخوة الأمير سيف الدين سلّار ما أوجب القبض عليهم واعتقالهم وكتب إلى أخيهم [٦٠] يعرفه ذلك وقبض [٣] أيضا على جماعة من الأمراء بالديار المصرية، وكتب إلى الشام بالقبض على جماعة من أمراء دمشق فى شهر ربيع الأول؛ فقبض على سبعة منهم الأمير علاء الدين أقطوان الأشرفى، والأمير سيف الدين الأقوش، والأمير علاء الدين الشيخ على التتارى وغيرهم وكتب إلى طرابلس بالقبض على الأمير حسام الدين طرنطاى المحمدى، وناصر الدين منكلى، وسيف الدين منكجار [٤] ومرسى وغازى أولاد صلغاى.


[١] فى الأصول «عز الدين» والمثبت من النجوم الزاهرة ٩: ٩، ٢٩٨. وهو محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة قاضى القضاة بدر الدين الكنانى الحموى الشافعى، توفى فى سنة ٧٣٣ هـ (الوافى بالوفيات ٢: ١٨، والدرر الكامنة ٣: ٣٦٧، والبداية والنهاية ١٤: ١٦٣، والدليل الشافى ٢: ٥٧٨، وطبقات الشافعية ٥: ٢٣٠، ودول الإسلام ٢: ١٨٣، وشذرات الذهب ٦: ١٠٥) .
[٢] انظر ترجمته فى دول الإسلام ٢: ١٨٣، والبداية والنهاية ١٤: ١٦٧، والدرر الكامنة ٢: ١٥٩، وطبقات الشافعية ٦: ١٥.
[٣] فى ك «فقبض» والمثبت من ص، وف.
[٤] فى ك «منكهاى» والمثبت من ص، وف.