للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأنهى ما اعتمده وخرج من بين يدى السلطان وقبض عليه واعتقل، وكان السبب فى القبض عليهم أن السلطان كان قبل ذلك بأيام قد قبض على سيف الدين جاولجين الخازن أحد المماليك الخاصكية لأمر أنكره منه وعذّبه عذابا شديدا فأقر على هؤلاء وغيرهم، فلما أيس من [١] الحياة أبرأ الأمير سيف الدين بكتمر الحاجب، وقال للسلطان إنما ذكرته من ألم الضرب والعقوبة، وهو برىء مما قلته، فلا ألقى الله تعالى بذنبه، وأما من عداه ممن ذكرته فلم أقل عنهم إلا الحق، ومات رحمه الله تعالى، وتكلم على الأمير [٢] سيف الدين طغاى فى جملة من تكلم عليه، فأثر كلامه فيه بعد ذلك على ما نذكره إن شاء الله تعالى وأراد السلطان الإفراج عن الأمير سيف الدين بكتمر الحاجب إثر القبض عليه فلم تقتض سياسة السلطنة ذلك، لكنه كان موسّعا عليه فى اعتقاله ورتب له فى كل يوم من اللحم خمسة وأربعون رطلا يطبخ له من أفخر الأطعمة ودجاج وحلوى وأقسماء [٣] وفاكهة وغير ذلك، ووهبه السلطان نجارية جميلة من جواريه فى معتقله، فاحتملت منه وولدت له ولده محمدا ولم يمنع [٤] فى معتقله غير ركوب الخيل والاجتماع بالناس، وأخبرنى أنه كان يكاتب السلطان فى اعتقاله ويرد عليه الجواب بالخير.

[ذكر القبض على الأميرين سيف الدين تمر الساقى [٥]]

نائب السلطنة الطرابلسية، وسيف الدين بهادر آص [٦] أحد الأمراء بدمشق وتفويض نيابة السلطنة بالمملكة الطرابلسية للأمير سيف الدين كستاى [٧] .


[١] فى ك «أيس الحياة» والمثبت من ص.
[٢] لفظ «الأمير» سقط من ك، وف.
[٣] الأقسماء: شراب معمول من السكر والأفاوية المطيبة بماء الورد المبردة (السلوك ١: ٣١٩ هامش الدكتور زيادة) .
[٤] فى ك «فلم» والمثبت من ص، وف.
[٥] هو الأمير سيف الدين تمر بن عبد الله الساقى الناصرى أحد أمراء الألوف، ومن أكابر الأمراء وأعيان الخاصكية للناصر محمد بن قلاوون، توفى سنة ٧٤٢ هـ (النجوم الزاهرة ١٠: ٧٧ وهامشه) .
[٦] له ترجمة فى الدرر الكامنة ٢: ٢٩، والنجوم الزاهرة ٩: ٢٨١. وتوفى سنة ٧٣٠ هـ.
[٧] فاك «كيتاى» والمثبت من ص، وف. وهو كستاى بن عبد الله الناصرى المتوفى سنة ٧١٥ هـ كما فى الدرر الكامنة ٢: ٢٩، وفى سنة ٧١٦ هـ كما فى النجوم الزاهرة ٩: ٣٧ هامش، والدليل الشافى ٢: ٥٥٨.