للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وخلع عليه/ خلعة سنية، وأنعم عليه بفرس بسرج ولجام وكنبوش حرير، وبقى يعد ويمنّى، ثم رجع إلى الكرك على خيل البريد لإحضار حشائش، فتوجه وصحبه من يحفظه [١] ، وعاد [وقد ظهر] [٢] للسلطان كذبه، فضيّق عليه فتحيل [٣] / (٢٧٤) وهرب فى شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين وسبعمائة، فحرج السلطان لذلك، وشدد على الولاة فى طلبه، فنودى عليه فى المدينتين، وكتب إلى الوجهين- القبلى والبحرى- بطلبه حيث كان، وكتب إلى الشام بطلبه، وإلى ساير الجهات، فقبض عليه فى ذى الحجة من السنة بمدينة أخميم من الصعيد، وجهز إلى الأبواب السلطانية، فوصل فى يوم السبت الرابع والعشرين من ذى الحجة [٤] والسلطان بالميدان، فسأله عن المال الذى أخذه، فقال: المال راح، فرسم بضربه، فضرب ضربا شديدا، وحمل فى قفص إلى خزانة شمائل [٥] ، فاعتقل بها ومات فى ليلة الأحد [خامس عشرى ذى الحجة] [٦] ، فرسم السلطان بتسميره [٧] ، فسمّر فى عشية نهار الأحد المذكور بعد أن مات وورم، وبات ليلة الاثنين على خشب التسمير، وحمل فى يوم الاثنين على جمل شق به المدينة إلى باب النصر ودفن. هذا ما كان من أمره.

وفى هذه السنة فى ذى القعدة أمر السلطان بإخراج المجذومين والبرصى [٨] من القاهرة ومصر إلى بلدة من أعمال الفيوم، فجمعوا، واعتقلوا حتى كملوا، وأخرجوا فى ليلة السبت سادس عشر الشهر، فوصلوا إلى تلك القرية، وهى خراب لا ساكن بها، فتفرقوا فى البلاد، ثم عاد بعضهم إلى القاهرة ومصر، وسكن أمرهم، والله تعالى أعلم.


[١] فى المصدر السابق أن السلطان بعث به مع طقطاى مقدم البريد.
[٢] ما بين الحاصرتين زيادة من السلوك (٢/٣٢٢) .
[٣] نهاية ما سقط من نسخة «أ» بين صفحتى ٢٧٣، ٢٧٤ من صفحاتها، وقد سبقت الإشارة إلى بدايته فى ص ٢٥٨ حاشية (٧) .
[٤] أورد المقريزى فى المصدر السابق خبر القبض على يوسف الكيماوى بعد هربه ونهايته على نحو ما ذكره النويرى هنا- فى حوادث سنة ٧٣١ هـ (السلوك ٢/٣٣٣ و ٣٣٤) .
[٥] فى السلوك (٢/٣٣٤) أن خزانة شمائل هذه كانت سجنا لأرباب الجرائم، وكانت بجوار باب زويلة من القاهرة.
[٦] الزيادة من السلوك (٢/٣٣٤) .
[٧] التسمير: إحدى العقوبات الشنيعة بمصر وغيرها من البلاد الأخرى فى العصور الوسطى، وانظر (السلوك ١/٤٠٤ حاشية ١) و ٢/٣٠١ حاشية ٥) .
[٨] المرضى بالجذام والبرص.