للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

خمسمائة سنة. قال ذلك حتّى بلغ سبع سماوات، ما بين كل سماءين، ما بين السماء والأرض. ثم قال: هل تدرون ما فوق ذلك؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: إنّ فوق ذلك العرش. وبينه وبين السماء بعد ما بين السماءين. ثم قال: هل تدرون ما تحتكم؟

قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: إنّها الأرض. ثم قال: أتدرون ما تحت ذلك؟ قالوا:

الله ورسوله أعلم. قال: إنّ تحتها أرضا أخرى، بينهما مسيرة خمسمائة سنة. حتّى عدّ سبع أرضين، بين كل أرض وأرض خمسمائة سنة» .

أخرجه أبو عيسى الترمذىّ، في «جامعه» .

ويروى عن ابن عبّاس (رضى الله عنهما) أنّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان جالسا بالبطحاء، بين أصحابه، إذ مرّت عليهم سحابة. فنظروا إليها. فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هل تدرون ما اسم هذه؟ قالوا: نعم. هذا السحاب. فقال (صلى الله عليه وسلم) : والمزن. قالوا: والمزن. قال: والعنان. قالوا: والعنان.

فقال: هل تدرون ما بين السماء والأرض؟ قالوا: لا ندرى. قال: خمسمائة عام. وبينها وبين السماء التى فوقها كذلك. (حتّى عدّ سبع سماوات) . ثمّ قال: وفوق السماء السابعة بحر، بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء (وفى لفظ: كما بين السماء والأرض) . وفوق ذلك ثمانية أوعال، بين أظلافهم وركبهم [١] مثل ما بين سماء إلى سماء، ثم فوق ظهورهم [٢] العرش، بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض.

وجاء فى رواية أخرى ذكر الكرسىّ، وقال: «ثم ما بين السماء السابعة والكرسىّ مسيرة خمسمائة عام. ثم ما بين الكرسىّ إلى الماء مسيرة خمسمائة عام. والعرش فوق الماء.»

ولم يذكر الأوعال.


[١] فى الترمذىّ: أظلافهنّ وركبهنّ......... ظهورهنّ.
[٢] فى الترمذىّ: أظلافهنّ وركبهنّ......... ظهورهنّ.