للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

التى وردت فى هذا الجزء، فلا نضبط اسما من هذه الأسماء إلا إذا ورد بضبطه نص صريح لا يحتمل التأويل فيما لدينا من الكتب الموثوق بمؤلّفيها ومصحّحيها.

وعسى أن نكون قد وفّقنا فى تصحيح هذا الجزء الى ما نقصد إليه فى جميع أجزاء هذا الكتاب: من إصلاح التحريف، وتكميل الناقص، وشرح الغريب، وغير ذلك مما بيّناه من الأغراض فى أوائل الأجزاء السابقة.

وقد تم طبع هذا الجزء فى عهد (حضرة صاحب الجلالة) فاروق الأوّل ملك النيل وحفيد إسماعيل أدام الله على البلاد ظله، وأعلى برعايته وعنايته العلم وأهله.

آمال أمّته به معقودة ... والله يكفل هذه الآمالا

لا زال شعبك من سحابك يرتعى ... روضا يمدّ على البلاد ظلالا

وفى هذا المقام نرى عرفانا بالجميل، وتقديرا لجهود المخلصين أننا مدينون بجزيل الثناء وعظيم الحمد لتلك العناية المشكورة التى بذلها ويبذلها حضرة صاحب العزة الأستاذ العالم، والمدير الحازم (الدكتور منصور فهمى بك مدير دار الكتب المصرية) .

فقد خطت الدار فى عهده الميمون خطوات واسعة فى سبيل التقدّم والرقىّ، حتى أصبح منهلها العذب أقرب موردا، والانتفاع بما فيها من الذخائر أيسر على الطالب.

كما أنه من الحق علينا أن نقدّم عظيم الشكر الى حضرة صاحب الفضيلة (السيد محمد الببلاوى مراقب إحياء الآداب العربية) وإلى حضرة الأديب الفاضل (الأستاذ أحمد زكى العدوى رئيس القسم الأدبى) على ما يبذلان من جهد فى سبيل إنهاض هذا القسم وتقدّمه.

والله أسأل أن يوفّقنا إلى الخير فى القول والعمل.

مصحّحه أحمد الزين