للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقال أبو جعفر [١] : كانت وقعة الجمل فى يوم الخميس لعشر خلون من جمادى الآخر سنة ست وثلاثين] [٢] .

وسبق علىّ أصحابه، وهم يتلاحقون به، فلما نزل قال أبو الجرباء للزّبير: الرأى أن تبعث [الآن] [٣] ألف فارس إلى علىّ قبل أن يتوافى إليه أصحابه. فقال: «إنّا لنعرف أمور الحرب، ولكنّهم أهل دعوتنا، وهذا أمر حدث لم يكن قبل اليوم، من لم يلق الله فيه بعذر انقطع عذره يوم القيامة! وقد فارقنا وافدهم على أمر، وأنا أرجو أن يتمّ لنا الصلح، فأبشروا، واصبروا.» .

وأقبل صبرة بن شيمان فقال لطلحة والزّبير: انتهزا بنا هذا الرجل، فإنّ الرأى فى الحرب خير من الشدّة) ! فقالا: « [إنّا وهم مسلمون] [٤] ، إن هذا أمر لم يكن قبل اليوم فينزل فيه قرآن أو تكون فيه سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد زعم قوم أنه لا يجوز تحريكه [اليوم] [٥] ، وهم علىّ ومن معه، وقلنا نحن:

لا ينبغى لنا أن نتركه [اليوم] [٦] ولا نؤخره، وقد قال علىّ: ترك هؤلاء القوم شر وهو خير من شر منه، وقد كاد يبين لنا، وقد جاءت الأحكام بين المسلمين [بإيثار] [٧] أعمّها منفعة.


[١] ابن جرير الطبرى فى تاريخ الأمم والملوك ج ٣ ص ٥٣٩ قد أتبعه بقوله «فى قول الواقدى» ، وما حكاه ابن الأثير منقول أيضا عن أبى جعفر الطبرى فى تاريخه ج ٣ ص ٥١٤ حيث قال: «فالتقوه عند موضع قصر عبيد الله بن زياد فى النصف من جمادى الآخر سنة ٣٦ يوم خميس» .
[٢] سقطت هذه الجملة من النسخة (ك) وثبتت فى النسخة (ن) .
[٣] الزيادة من ابن جرير الطبرى.
[٤] الزيادة من ابن جرير.
[٥] الزيادة من ابن جرير.
[٦] الزيادة من ابن جرير.
[٧] الزيادة من ابن جرير.