للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وولّى زياد، فقام فى الناس فخطبهم عند قدومه فترحّم على عثمان وأثنى على أصحابه، ولعن قاتليه، فقام حجر ففعل كما كان يفعل بالمغيرة.

ورجع زياد إلى البصرة، واستعمل على الكوفة عمرو بن حريث فبلغه أن حجرا يجتمع إليه شيعة علىّ رضى الله عنه، ويظهرون لعن معاوية والبراءة منه، وأنهم حصبوا عمرو بن حريث. فشخص إلى الكوفة، وصعد [١] المنبر فحمد الله وأثنى عليه، وحجر جالس، ثم قال: «أمّا بعد، فإنّ غبّ البغى والغىّ وخيم، إن هؤلاء جمّوا فأشروا [٢] ، وأمنونى فاجترءوا على الله، لئن لم تستقيموا لأداوينكم بدوائكم، ولست بشىء إن لم أمنع الكوفة من حجر وأدعه نكالا لمن بعده! ويل امّك يا حجر، سقط العشاء بك على سرحان [٣] وأرسل إلى حجر يدعوه وهو فى ناحية المسجد، فأتاه الرسول يدعوه إليه، فقال أصحابه، لا يأتيه ولا كرامة! فرجع الرسول فأخبر زيادا، فأمر صاحب شرطته- وهو شدّاد بن الهيثم الهلالىّ- أن يبعث إليه جماعة، ففعل، فسبّهم أصحاب حجر فرجعوا فأخبروا زيادا.


[١] وقد لبس قباء سندس ومطرف خز أخضر، وفرق شعره.
[٢] جموا: استراحوا. وأشروا: بطروا وطغوا.
[٣] «سقط العشاء بك على سرحان» مثل عربى يضرب فى طلب الحاجة الذى يؤدى صاحبها إلى التلف، قيل: إن أصله أن رجلا خرج يلتمس العشاء فوقع على ذئب فأكله، و «السرحان» يأتى بمعنى الذئب، وقيل: «سرحان» اسم رجل فاتك يتقيه الناس فقال رجل: والله لأرعين إبلى هذا الوادى ولا أخاف سرحان، فهجم عليه سرحان وقتله وأخذ إبله.