للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أديباً كتب الكثير وأتقن تقييده، واشتهر بالطهارة والعفة والصيانة، وكان أحياناً يعمل مع أبيه الفخارة. ولد باطريانة ضحاء يوم الجمعة لثنتي عشرة ليلة خلت من شوال ست وثمانين وخمسمائة (١) .

٧١٤ - علي بن يحيى بن عيسى القرشي (٢) : منكبي أبو الحسن الأطربي (٣) ؛ تلا بالسبع على أبي الحسن بن كرز وأبي عبد الله الجذامي وعثمان بن عبد الله. روى عنه أبو الخليل مفرج بن سلمة وأبو زيد السهيلي، وحدث عنه بالإجازة أبو بكر بن خير. وكان من جلة المقرئين مقدماً في صنعة التجويد عارفاً بأصوله، ذاكراً ما اختلف فيه القراء؛ تصدر للإقراء ببلده، وتولى الصلاة به، مولده سنة ثنتين وسبعين وأربعمائة، وتوفي في رجب اثنين وخمسين وخمسمائة.


(١) هامش ح: أجاز لابن عمريل من المشارقة أبو أحمد بن سكينة وأبو البقاء العكبري وأبو حامد حفيد أبي الفضل الأرموي وأبو محمد بن الأخضر وغيرهم، أخذ عنه أبو إسحاق البلفيقي وهو في عداد أصحابه. أهـ. وقد وردت ترجمات مزيدة بهامش ح ندرجها ها هنا: وهي:
*علي بن يحيى بن علي: شاطبي نزل دمشق، أبو الحسن؛ أجازنا بخطه جميع ما يرويه من دمشق في سابع عشر جمادى الأخرى خمس وتسعين وستمائة.
*علي بن يحيى بن علي بن أحمد الحضرمي: مالقي أبو الحسن، رحل إلى المشرق مع أبيه ونعت أبوه هناك بزين الدين، سمع علي المترجم به على أبي عمرو بن الصلاح جميع كتاب علوم الحديث من جمعه بدمشق وذلك في مجالس أربعة آخرها خامس شوال من سنة أربع وثلاثين وستمائة وأجاز له جميع مروياته، وكان عارفاً بالنحو.
*علي بن يحيى بن عمرو بن بقاء الجذامي قرطبي أبو الحسن المرجوني، بفتح الميم وسكون الراء بعدها جيم مضموم وبعد الواو نون منسوب، أخذ عن أبي بكر ابن العربي جامع الترمذي وغيره.
(٢) ترجمته في صلة الصلة: ٩١ والتكملة رقم: ٢٣١٢.
(٣) هامش ح: هي قرية قريبة من منكب.

<<  <  ج: ص:  >  >>