للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فاستوطنها، وروى بها عن أبي عبد الله بن حميد وأبي القاسم بن حبيش وروى أيضاً عن أبي زيد السهيل. روى عنه ابنه أبو الحجاج وأبوا بكر: ابن الطيب وابن محمد المعافري الفريشي وأبو محمد ابن عبد الرحمن بن برطله؛ وحدث عنه بالإجازة أبو العباس ابن فرتون.

وكان مقرئاً حسن القيام على تجويد كتاب الله، ضابطاً لأحكام القراءات، بارعاً في علم العربية، ذا مشاركة حسنة في غير ذلك من المعارف، ضريراً أشل اليدين - نفعه الله - آية من آيات الله في الفهم والذكاء؛ ويذكر أنه كان نجاراً فلما كف [١٣١ و] بصره انقطع إلى طلب العلم فبرز في النحو، وتأثل من الإقراء وتعليم العربية مالاً جسيماً، وتوفي يوم الخميس عقب رجب تسع عشرة وستمائة؛ هذا الصحيح في تاريخ وفاته، ومولده بدانية سنة خمس وخمسين وخمسمائة (١) .

٧٣١ - علي بن يوسف بن يزيد (٢) : أبو الحسن - وهو والد الكاتب


(١) هنا ترجمة مزيدة في هامش ح: علي بن يوسف بن موسى القيسي السالميك جياني أبو الحسن، روى القراءات وغيرها عن المقرئ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن سعيد المعافري ابن الفراء صاحب مكي، روي عنه المقرئون أبو الحسن بن الباذش وأبو القاسم بن أبي رجاء اللبسي وأبو مروان بن عبد الملك بن محمد بن طفيل القيسي وغيرهم، توفي في حدود سنة خمسمائة (قلت هذه الترجمة من صلة الصلة: ٨١) .
(٢) هامش ح: علي بن يوسف بن علي بن يزيد، هكذا قال فيه ابن الآبار، فينبغي أن تقدم ترجمته إلى حيث يليق به.

<<  <  ج: ص:  >  >>