للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نسخة منه بخطه النبيل، فرغ من نسخها يوم المهرجان الكائن في ربيع الأول سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة (١) .

٨٩٢ - عيسى بن أحمد بن محمد بن موسى بن بشير بن جناد بن لقيط الكناني: قرطبي مشرقي الأصل، وجده محمد هو الداخل إلى الأندلس، الرازي (٢) ؛ روى عن أبيه أبي بكر، وكان عالماً بالآداب، تاريخياً ذاكراً للأخبار، وألف للمستنصر تاريخاً ممتعاً، وللمنصور بن أبي عامر كتاباً " في الوزراء والوزارة " وكتاباً طفي الحجاب " وتوفي في شعبان تسع وسبعين وثلاثمائة، وقيل إنه [١٤٨ ظ] أدرك خلافة بني حمود.

٨٩٣ - عيسى بن أحمد بن موسى بن أحمد بن يوسف بن موسى بن فصيل بن فهد بن فصيل ابن الإمام: رحل مشرقاً وروى بمكة - شرفها الله - عن أبي بكر عبد الله بن عقال الصقليسنة عشر وأربعمائة؛ روى عنه خلف بن سيد.


(١) في هذا التاريخ نظر لأن جهور بن محمد إنما تولى أمر قرطبة سنة ٤٢١ وتوفي سنة ٤٣٥؛ وقد ولد جهور سنة ٣٦٤ فلا يعقل أن يكون الكتاب مما كتب له في ذلك العام المذكور ولعل الصواب " ثمان وتسعين " فقد كان جهور ذا حظ في الحياة السياسية أيام العامريين ولقب بالوزير وبين ٣٩٨ - ٤٠٠ يظهر إسمه على النقود مع إسم الخليفة الأموي نفسه وهو المهدي يومئذ.
(٢) هو المؤرخ المشهور وكذلك والده أحمد فإن له مؤلفات في التاريخ وفي خطط قرطبة وفي الأنساب. أما عيسى فهو عمدة من جاء بعده من المؤرخين إذ ينقل عنه مثلا أبن حيان في المقتبس وأبن الأبار في الحلة عن كتابه في الحجاب وعن غيره، وكذلك أبن عذاري في البيان المغرب.

<<  <  ج: ص:  >  >>