للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٤٦ - عيسى بن محمد بن فتوح بن فرج بن خلف بن عياش بن وهبون بن فتحون بن حرب الهاشمي (١) : بلنسي النشأة والسكنى منتشوني الأصل، أبو الاصبغ بين المرابط؛ تلا بالسبع على أبي بكر الصناع الهدهد وابي زيد الوراق وأبي عبد الله بن باسه وابي عمران اليناشتي الضرير، وروى عن أبي داود المقرئ وأبي علي الصدفي؛ تلا عليه بالسبع أبو عبد الله بن الخباز، وروى عنه أبو عبد الله بن سعادة المعمر؛ وحدث عنه بالإجازة ابنا عياد، وكان متقدماً في صنعة الإقراء صدراً في رؤساء متقني الأداء، متصدراً لذلك عارفاً بالشروط حسن الخط، وله في رواية ورش مصنف سماه " بالتقريب والحرش (٢) ". ولد سنة تسع وسبعين وأربعمائة، وتوفي ببلنسية لخمس خلون من رجب ثنتين وخمسين وخمسمائة، وقيل توفي سنة إحدى وخمسين.

٩٤٧ - عيسى بن محمد بن نعمان البكري: بلنسي أبو بكر؛ أخذ عن شيوخ بلده وتفقه ببعضهم، وكان مشاركاً في فنون من العلم، توفي يوم وقيعة أنيشة - وهو يوم الخميس لعشر بقين من ذي حجة أربع وثلاثين وستمائة.


(١) ترجمته في صلة الصلة: ٤٩ والتكملة رقم: ١٩٢٦ ومعجم الصدفي: ٢٩٠ (رقم: ٢٧٣) وغاية النهاية: ٦١٤.
(٢) هامش ح: سمعت جميعه في أصل مؤلفه بخطه على أبن صالح ببجاية وثنا به سماعاً بلفظه أبن زاهر مرتين وقرأته مراراً وعرضاً عن ظهر قلب على أبن الولي، وتفقهاً فيه وقراءة أيضاً على أبن برطلة بسماع ثلاثتهم من أبن سعادة المعمر، وزاد أبن زاهر منهم: وأبن عون الله - جميعاً عن مؤلفه.

<<  <  ج: ص:  >  >>