للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كفاك ربك أمراً قد (١) تكفله ... فالهم بالكائن المكفي تعذيب قال المصنف عفا الله عنه: قول الناظم " للغير " لا تقوله العرب؛ وها من النظم النقي البارع الشاهد بتقدم منشئه وبلاغته، وتبريزه في شأو إجادته؛ توفي عن سن عالية في العشر الأخر من شعبان اثنين وخمسين وستمائة.

١٢٠١ - محمد بن احمد بن خليل السكوني: لبلي الأصل إشبيلي المنشأ والمسكن أبو عمر أخو أبي الحكم وأبي الخطاب المذكورين آنفاً وأبي الفضل وأبي بكر يحيى الآتي ذكره بعد، إن شاء الله؛ تفقه على أبيه وعميه: أبي زيد وأبي محمد عبد الحق، وروى عن آباء بكر: ابن الجد وابن مالك والنيار وأبوي القاسم: ابن بشكوال والحوفي، وأبي الحسن بن لبابل وأبي زيد السهيلي وأبي عبد الله بن زرقون وأبي العباس بن مضاء وأبوي محمد: ابن جمهور والحجري؛ وأجاز له من أهل المشرق: آباء الطاهر: الخشوعي والسلفي وابن عوف، وله شيوخ غير هؤلاء [..] (٢) .

وكان حسن المشاركة في فنون من العلم، فقيهاً حافظاً، جيد القيام على المهب المالكي ذاكراً مسائله، وجمع بين " الرسالة " و " التفريع " و " التلقين " جمعاً محكماً، وصنف في الطب والبيطرة وصنعة ركوب الخيل وتدبير الحروب (٣) وتعليم الثقاف [١٩٣ ظ] والرمي ومن أين


(١) في الأصول: تكلفه.
(٢) بياض في الأصول.
(٣) م ط: الحروف.

<<  <  ج: ص:  >  >>