>  >>
مسار الصفحة الحالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

1- المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين سيدنا ونبينا محمد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن سار على نهجه ولزم سنته إلى يوم الدين أما بعد:

فإن النمو يعد من الموضوعات ذات الأهمية في حياة الإنسان بعامة وفي حياة الشاب بوجه خاص لما له من أثر واضح في نضج الإنسان وتطور مداركه وتحديد سلوكياته.

وتعد مرحلة المراهقة والشباب من المراحل الدقيقة في حياة الإنسان حيث يتأثر النمو في هذه المرحلة بعوامل عديدة تستلزم إحاطتها بوسائل الوقاية والعناية والتوجيه والإرشاد.

كما أن مظاهر النمو في جوانبه المتعددة في هذه المرحلة هي الأخرى بحاجة إلى دراسة وملاحظة وضبط وتوجيه - كيما يسير النمو في الطريق المستقيم- بالشكل الذي ينعكس إيجاباً على سلوكيات الناشئ وتوافقه الاجتماعي.

وقد تبين من خلال القراءات المتصلة بهذا الموضوع أهمية العوامل المؤثرة في النمو ومظاهره عند طلاب التعليم العالي نظراً لأهمية تبيانها والحديث عنها ودراسة واقعها وإبعادها وآثارها على الطلاب برغبة التوصل إلى التوجيه المناسب لأثر هذه العوامل في النمو، ومن أجل ضبط مظاهر النمو الإنساني في جوانبه المتعددة وتوظيف كل ذلك فيما يناسب طبيعة الإنسان وتكوينه.

 >  >>