للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

كما أنها عبارة عن "انتقال سمات عقلية وبدنية من الوالدين إلى الأبناء من خلال المورثات "١.

وهناك فرق بين السمات الوراثية والسمات الخلقية (الولادية) Congenital فالسمات الوراثية هي التي تنقلها المورثات منذ لحظة الحمل لكن السمات الخلقية توجد منذ الميلاد إلا أنها لا ترجع إلى نوع المورثات بل إلى تأثير بيئة ما قبل الولادة، أي البيئة الرحمية، فالسمات الخلقية تعد بيئية في طبيعتها"٢.

ويؤكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أهمية الوراثة في تكوين الإنسان فعن أبي هريرة رضي الله عنه " أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ولد لي غلام أسود، فقال:" هل لك من إبل؟ "قال: نعم، قال:" ما ألوانها؟ " قال: حمر، قال: "هل فيها من أورق؟ " قال: نعم، قال: "فأنى ذلك؟ "قال: لعل نزعة عرق، قال: "فلعل ابنك هذا نزعه" ٣.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تخيّروا لنطفكم، وانكحوا الأكفاء، وانكحوا إليهم" ٤.

ويتبين من هذين الحديثين الشريفين أثر الوراثة في مظاهر النمو، وهذا


١ د. عبد المنعم الحفني. موسوعة علم النفس والتحليل النفسي (جزئين) القاهرة. مكتبة مدبولي. الجزء الأول ١٩٧٥م. ص ٣٥٣.
٢ د. عبد المنعم الحفني. المرجع السابق ص ٣٥٣.
٣ فتح الباري ٩/٤٤٢ كتاب الطلاق ٦٨ باب إذا عرض بنفي الولد ٢٦ الحديث رقم (٥٣٠٧) و١٢/ ١٧٥ كتاب الحدود ٨٦ باب ما جاء في التعريض ٤١ الحديث رقم (٦٨٤٧) و١٣/ ٢٩٦ كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة ٩٦ باب من شبه أصلا معلوما بأصل مبين وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم حكمها ليفهم السائل ١٢ الحديث رقم (٧٣١٤) اللفظ للبخاري. وسنن النسائي كتاب الطلاق الجزء الخامس ص ١٧٨ بمعناه.
٤ ابن ماجه ١/٦٣٣ كتاب النكاح ٩ باب الأكفاء ٤٦ الحديث رقم (١٩٦٨) وصححه الشيخ محمد الألباني في "صحيح الجامع الصغير وزيادته" الطبعة الثانية بيروت. دمشق. المكتب الإسلامي. ١٤٠٦هـ- ١٩٨٦م المجلد الأول الحديث رقم (٢٩٢٨) ص٥٦٤.

<<  <   >  >>