للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

كما أن إدراكهم لأهمية المكانة العلمية والاقتصادية ودورها في تقلد المراكز الاجتماعية المرموقة والتي تتناسب مع طموحاتهم، يضاعف من جهودهم في سبيل التحصيل العلمي الذي يمكنهم من بلوغ المكانة المناسبة التي يتوقون إليها ١.

ويتأثر النمو الاجتماعي في مختلف مراحل العمر عامة وعند طلاب التعليم العالي خاصة بعدة مؤثرات تصدر عن:

١/٤/٦ المسجد:

إن المتأمل لمسئولية المسجد في الإسلام يلحظ بوضوح أنه ليس مكان عبادة فحسب بل إنه مقر تربية وتعليم وتهذيب وحث على التآزر بين أفراد المجتمع وتأكيد على سمة التكافل الاجتماعي بين المسلمين.

ومما يدل على أهمية المسجد في الإسلام أنه قد كان من الأساسيات التي حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على وضعها لبناء الدولة الإسلامية بعد هجرته إلى المدينة النبوية.

ويقوم المسجد بدور فاعل وأساس في نشر التعليم وإيجابياته الفاعلة في هذا الجانب ووضح ذلك في صدر الإسلام على وجه التحديد، حيث قام المسجد – آنذاك - بوظائف جليلة أسهمت بصورة جلية في ميدان الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى وفي نشر الإسلام وتبليغ تعاليمه وأحكامه لبنى البشر. "فقد كان منطلقاً للجيوش وحركات التحرير، تحرير الأمم والشعوب من العبودية للبشر والأوثان والطواغيت ليتشرفوا بعبوديتهم لله وحده " ٢.

فالمسجد في الإسلام أريد له من عهد رسول الله أن يقوم بهذه المسئوليات فحلقات القرآن الكريم في المسجد تهدف إلى تشجيع المسلمين


١ المرجع السابق ص ٢٥٤.
٢ د. عبد الرحمن النحلاوي. أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع. الطبعة الثانية. دمشق. دار الفكر. ١٤٠٣ هـ- ١٩٨٣ م. تصوير (١٩٨٧) ص ١٣٢.

<<  <   >  >>