للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العقوق، فقال له النعمان: وما الأبلق العقوق؟ قال: هو الوفاء، فذهب الأبلق العقوق (١) مثلاً، قال الشاعر (٢) :

فلو قبلوا منا (٣) العقوق أتيتهم ... بألف أودية من المال اقرعا أي تام.

طلب الأبلق العقوق فلما ... لم يصبه أراد بيض الأنوق (٤)

- ٧ -

وزعموا أن كبيس بن جابر بن قطن بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة كان عارض أمة لزرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة يقال لها رشية، وكانت سبية أصابها زرارة من الرفيدات، ورفيدة قبيلة من كلب (٥) فولدت له عمراً وذؤيباً وبرغوثاً فمات كبيس وترعرعت الغلمة، فقال لقيط بن زرارة: يا رشية من أبو هؤلاء؟ قالت: كبيس بن جابر، وكان لقيط عدواً لضمرة بن جابر أخي كبيس (٦) ، قال: فاذهبي بهؤلاء الغلمة واقصدي (٧) بهم وجه ضمرة وأخبريه


(١) قيل في المثل: أعز من الأبلق العقوق، وقالوا: العقوق الفرس الحامل، والأبلق صفة للذكر، ولا يجوز أن يكون حاملاً فجعلوه لما لا يكون مثلاً للعز (انظر جمهرة العسكري ٢: ٦٤) وجاء في (بلق) طلب الأبلق العقوق - وهو مثل - كما قيل: أعز من بيض الأنوق؛ والأنوق الرخمة، وهي تحرز بيضها؛ ومن صيغ المثل: كلفتني الأبلق العقوق أو كلفتني بيض الأنوق (أنظر تهذيب الأزهري ١: ٦١) أما حمل الأبلق العقوق على معنى الوفاء فأراه مجازاً؛ وانظر الحيوان ٦: ٣٢٤ " أعز من.. " وثمار القلوب (بيض الأنوق) : ٤٩٤.
(٢) البيت دون نسبة في اللسان (عقق) .
(٣) رواية اللسان: فلو قبلوني بالعقوق؛ يقول لو اتيتهم بالأبلق العقوق ما قبلوني. وانشد ابن السكيت هذا البيت وقال: يريد ألف بعير.
(٤) البيت في اللسان (انق، بلق، عقق) .
(٥) انظر الاشتقاق: ٥٣٧.
(٦) انظر نسب ضمرة في جداول كاسكل: ١: ٦٢ وهناك يبدو واضحاً أن ابن الكلبي أهمل ذكر " كبيس " أخيه، وهو يرد في الفاخر والميداني بالشين (أي كبيش) .
(٧) الفاخر: فغلسي.

<<  <   >  >>