للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[مقدمة في المؤلف والكتاب]

[١ - المفضل الضبي]

يبدو أن أخبار المفضل مع الخلفاء والشعراء وغيرهم كانت من الكثرة بحيث تستحق أن تفرد بالتصنيف، وهذا ما يفهم من قول القفطي: " وإن أخر الله في الأجل استقصيت أخباره في مصنف مفرد أسميه: المفصل في أخبار المفضل " (١) ، غير أن القفطي لم يحقق هذه الأمنية في الأرجح، وبقي على الدارس أن يتتبع ما تناثر من أخباره في المصادر؛ وقد وردت ترجمته وبعض أخباره في مصادر غير قليلة - تكشف عنها حواشي هذه الدراسة - ولكن معظم ما ورد متناقل مكرور.

وأكمل صورة لنسبه ترد على النحو الآتي: المفضل بن محمد بن يعلى بن عامر بن سالم بن أبي سلمى بن ربيعة بن زيان بن عامر بن ثعلبة بن ذؤيب بن السيد مالك بن بكر بن سعد بن ضبة (٢) . ويقف بعض المصادر دون استكمال هذا النسب، إيجازاً، لا إخلالاً متعمداً (٣) .

وترد له في المصادر كنيتان: أبو العباس وأبو عبد الرحمن (٤) ، وشذ ابن الجزري فكناه بأبي محمد (٥) - ولعل ذلك خطأ طباعي أو سهو (٦) .


(١) إنباء الرواة ٣: ٣٠٥.
(٢) تاريخ بغداد ١٣: ١٢٢ وأنساب السمعاني ٨: ٣٨٥ وإنباء الرواة ٣: ٢٩٩؛ ولا خلاف بين هذه المصادر إلا في بعض التصحيفات: فزبان في الأنباء يرد ((زياد) ((والسيد)) قد كتب ((السند.
(٣) انظر طبقات الزبيدي: ١٩٣ والفهرست: ٧٥ (وأسقط الزبيدي ((عامر)) كما أسقط الفهرست ما بين سالم والزبان، وتصحف هذا الأخير إلى ((الريال)) وورد في مصادر أخرى: الريان) .
(٤) الفهرست: ٧٥ ونزهة الإلباء: ٣٥، وبغية الوعاة ٢: ٢٩٧ والمزهر ٢: ٤٢٣.
(٥) غاية النهاية ٢: ٣٠٧.
(٦) شبيه السهو تسمية والد المفضل ((أحمد)) في شرح النهج ٣: ٣٠٨.

<<  <   >  >>