للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فيه كثيراً من المسلسلات والأوائل والأسانيد والإجازات، واختصره في كراريس (انظر مختصر الجوهر وأبا النصر في الكنى من حرف الألف) .

١١٥ - الجواهر الغوالي في الأسانيد العوالي (١) : لأبي حامد البديري، هو مؤلف نفيس لخصه من " الأمم " الكوراني وفنن فيسه الطرق، وترجم لكثير من المشايخ الشاميين والحجازيين والمصريين والمغاربة، وهو عندي في نحو ستة كراريس، أرويه بأسانيدنا السابقة في البديري (انظر حرف الباء) .

١١٦ - جياد المسلسلات (٢) : للحافظ الأسيوطي قال في أولها، " هذا جزء انتقيته من المسلسلات الكبرى تخريجي اقتصرت فيه على أجودها متناً وأعلاها إسناداً " وبدأ بحديث الأولية قال عنها بعض المتأخرين. " هي أقوم المسلسلات مرتبة وأرفعها درجة وأن السيوطي ذكر فيها جملة صالحة لم يسبق إليها ولكنه مختصر، اه ". أرويها بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين.

[حرف الحاء]

١٣٣ - الحاتمي (٣) : هو الشيخ الأكبر محيي الدين محمد بن عليّ بن العربي


(١) انظر رقم: ٦٩ فيما تقدم.
(٢) الجلال السيوطي (٩١١) : تجد ترجمته في الكواكب السائرة ١: ٢٢٦ والضوء اللامع ٤: ٦٥ وحسن المحاضرة وشذرات الذهب ٨: ٥١ وهو من المكثرين في التأليف، وقد نشرت سيرته بقلمه وعنوانها " التحدث بنعمة الله " تحقيق إليزابت ماري سارتين (مطبعة جامعة كيمبردج ١٩٧٥، وصف بمصر ورقم إيداعه بدار الكتب ٣٣٧٧ /١٩٧٢) .
(٣) انظر ترجمة ابن عربي الصوفي في الوافي ٤: ١٧٣ والفوات ٣: ٤٣٥ والزركشي: ٢٩٦ والبداية والنهاية ١٣: ١٥٦ والشذرات ٥: ١٩٠ وعبر الذهبي ٥: ١٩٨ والنفح ٢: ١٦١ والتكملة: ٦٥٢ والذيل والتكملة ٦: ٤٩٣ وعنوان الدراية: ١٥٦ والنجوم الزاهرة ٦: ٣٣٩ ومرآة الزمان: ٧٣٦ ولسان الميزان ٥: ٢١١؛ والدراسات عنه في العصر الحديث، والانتصار له والردود على من ينتصرون له أكثر من أن تحصى.

<<  <  ج: ص:  >  >>