للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حرف الخاء]

١٦٨ - خالد الكردي (١) : هو الإمام العلامة خاتمة أيمة الطريقة النقشبندية في الشام، أبو الضياء مولانا خالد بن حسن النقشبندي العثماني المجددي الكردي الشهرزوري الشهير بالحضرة، دفين دمشق الشام، المتوفى بها سنة ١٢٤٢. يروي عن الشيخ عبد الله الدهلوي الهندي المعروف بشاه غلام علي، وهو شيخ إرشاده وسلوكه، والشيخ عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي ومحمد بن عبد الرحمن الكزبري وعمر بن عبد الغني الغزي الدمشقي ومصطفى الكردي الدمشقي، وسمع حديث الأولية أيضاً من علامة العراق النور عليّ بن محمد سعيد البغدادي السويدي، وتدبج مع الشمس ابن عابدين الفقيه الشامي.

له ثبت نرويه بأسانيدنا إلى ابن عابدين عنه، حسب إجازته له التي كتبها له على ظهر ثبته المذكور. ح: وبأسانيدنا إلى الاروادي عنه. ح: وعن الشهاب أحمد البرزنجي عن أبيه إسماعيل عنه. وقد اجتمع به شيخنا محمد سعيد الجمال، وعادت عليه نظرته.

ومما يدلك على عظمة المترجم كثرة من أفرد ترجمته بالتأليف ناهيك أن منهم تلميذه الشهاب الآلوسي ومفتي الشام والشمس ابن عابدين، والشيخ عثمان بن سند النجدي البصري له كتاب " أصفى الموارد من سلسال أحوال الإمام خالد " وغيرهم، وهذه التآليف موجودة في خزانتنا.

وله من المؤلفات في علم الحديث: حاشية على جمع الفوائد من كتب الحديث وصفها الخاني في ترجمته من " الحدائق الوردية " بقوله: " تكتب


(١) في حلية البشر (١: ٥٧١ - ٥٨٧) انه خالد بن أحمد بن حسين أبو البهاء ضياء الدين النقشبندي، وكذلك ورد عند الزركلي ٢: ٣٣٤ وانظر سائر المراجع التي اعتمدها.

<<  <  ج: ص:  >  >>