للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نروي جميع ما له من مؤلف ومروي عنه سنة ١٣١٨ وما بعدها إجازةً مرات، وهو الآن في الأحياء محفوظ الحواس مستحضر لمسائل الفقه وغيرها كأنه حررها بالأمس، وله منذ أجيز من شيخه القاضي محمد الصادق نحو خمس وستين سنة، وله منذ سمع الشمائل على شيخه أحمد بن أحمد بناني ثلاث وسبعون سنة، وهذا نادر، وأغرب منه أن له منذ مات شيخه الشدادي إلى الآن ٧٦ سنة، وهذا عز نظيره عن المتأخرين. ثم مات رحمه الله يوم الاثنين ١٢ رمضان عام ١٣٤٣ ودفن بالرميلة من فاس.

١٢٤ - اختصار مشيخة أبي عبد الله البياني: للحافظ مرتضى الزبيدي، أرويه بأسانيدنا إليه.

١٢٥ - خير العمل في تراجم فرنكي محل: لعالم الهند ونظاره أبي الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الأنصاري الحنفي الأثري. في كتابه " ظفر الأماني " ليطلب تفصيل إجازات مشايخي من رسالتي " خير العمل " التي أنا مشتغل بتأليفها، اه " (وانظر: عبد الحي من حرف العين) (١) .

[حرف الدال]

١٩٢ - داوود العباسي: هو الشيخ المسند داوود بن عليّ بن شعبان العباسي الأصابي اليمني، طاف البلاد والأقطار في طلب الاسناد، وأخذ عن جمع كثير من مسندي الشام، منهم البدر الغزي، أجاز للمذكور إجازات متعددة كلها نظم، ساقها بنصها في " النفس اليماني " (٢) . وممن أجازه أيضاً نجم الدين الغيطي ومحمد بن أحمد الطبلاوي وابن حجر الهيثمي والزيادي وابن


(١) الترجمة رقم: ٣٨٦ فيما يلي.
(٢) النفس اليماني: ٢٦٢ ٢٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>